في ظل الأزمة بين الرياض وبيروت.. سفير سعودي سابق يقول: تعرضت لـ3 محاولات اغتيال بلبنان

قاا السفير السعودي الأسبق لدى بيروت، عبد العزيز خوجة، إنه تعرض لثلاث محاولات اغتيال في لبنان أثناء عمله هناك، مشيرا إلى أنه “لا يستطيع اتهام أي جهة محددة بهذه العمليات”.
وأشار السفير الأسبق خلال مداخلة مع قناة “العربية” إلى أنه “لم يتصور يوما أن تقطع العلاقات بين المملكة ولبنان، فالمملكة قدمت المساعدة للبنان كدولة عربية شقيقة”، معتبرا أن اللبنانيين “طفح بهم الكيل من سيطرة حزب الله على لبنان”.

وتحدث خوجة عن حجم المساعدات التي قدمتها المملكة للبنان، لافتا إلى أن المملكة قدمت منذ العام 1990، أكثر من 72 مليار دولار كمساعدات للبنان.
وتأتي تصريحات خوجة في ظل الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج “برلمان شعب” على قناة “الجزيرة” في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: “شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف”.

واعتبر قرداحي أن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي”، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: “هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟”. ورد: “أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات”.

وأعلنت الحكومة السعودية، في ٢٩ أكتوبر الماضي، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع منح السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *