في ظل أزمات اقتصادية طاحنة.. رئيس النواب: التغيرات المناخية تمثل تحديًا عالميا استثنائيًا

كتب – أحمد سلامة

أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن التغيرات المناخية تمثل تحديا عالميا استثنائيا متعدد الأبعاد والتداعيات، مشيرا إلى أن استضافة مصر للدورة ال 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في نوفمبر القادم خير برهان على الإرادة المصرية الصادقة والجادة في بلورة جهد قانوني دولي منظم وعادل في مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية.

وأتت تصريحات رئيس مجلس النواب، في وقت تشهد فيه البلاد موجة تضخمية صاحبها ارتفاع شديد في الأسعار ثم قرارات صادمة صدرت اليوم عن البنك المركزي بتحريك سعر الجنيه.

وقال جبالي، في كلمة خلال أعمال الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي، إن التغيرات المناخية تمثل تحديا عالميا استثنائيا متعدد الأبعاد والتداعيات السلبية، والمواجهة السريعة لها أصبحت إلزامية.. مشيرا إلى أن الظواهر السلبية القاسية الناجمة عن التغيرات المناخية تجعل المجتمع الدولي مطالبا ببذل جهود حثيثة والتحلي بالإرادة الصادقة لمجابهة التغيرات المناخية باعتباره هدفا عالميا من أجل إنقاذ العالم من أخطار تلك الظاهرة، والتي تتسبب في ضغوط على النظام الإيكولوجي; مما يترتب عليه آثارا كارثية على المجتمعات البشرية والنظم البيئية والإيكولوجية والتي بدورها تؤدي إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن الدولة المصرية أولت اهتماما خاصا بقضية تغير المناخ، عبر رؤية وطنية شاملة تمضي فيها المجهودات الوطنية المصرية جنبا إلى جنب مع الانخراط الإيجابي والمكثف في كافة الأنشطة العالمية لمواجهتها، مشيرا إلى أن الدولة المصرية حرصت منذ بدء الجهود الدولية في مجابهة تغير المناخ على الانخراط الإيجابي والبناء في كافة المشاورات والاتفاقيات الدولية لمواجهة تلك الظاهرة.

ودعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، الجميع إلى التحلي بالمسئولية الملقاة على عاتق الجميع أثناء مجابهة تلك الظاهرة.. واصفا تلك المواجهة ب “الحتمية”، والتي لا تستهدف حماية الأجيال الحالية فقط إنما حماية الأجيال القادمة من هذا الخطر المهدد لسلامة العالم.

وارتفعت أسعار العملات الأجنبية، منذ صباح اليوم الاثنين، بعد تقليل قيمة الجنيه المصري بنسبة اقتربت من 15% أمام الدولار الأمريكي، حيث وصل الدولار في الوقت الحالي إلى 18.22 جنيها.وجاء ارتفاع سعر الدولار بعد استقرار دام لشهور عند متوسط سعر 15.65 قرشا، مع زيادات قروش بسيطة أو انخفاض على نفس المستوى.

فيما ارتفع سعر اليورو إلى 20.10 جنيها، بعد فترة استقرار أيضا عند متوسط سعر 17.38 جنيها. فيما بلغ سعر الجنيه الإسترليني 23.95 جنيها بعدما كان مستقرا عن سعر 20.7 جنيها.

أما عن سعر العملات الخليجية مقابل الجنيه، فقد سجل الدينار الكويتي 59.95 جنيها بعدما كان مستقرا عند متوسط 51.70 جنيها.أيضا قفز سعر الريال السعودي إلى 4.8 جنيها بعد أن كان مستقرا عند سعر 4.2 جنيها. بينما وصل سعر الدرهم الإماراتي إلى 4.95 جنيها بعدما كان هو الأخر مستقرا عند متوسط 4.25 جنيها.

وبالتزامن مع خفض قيمة الجنيه المصري، سجلت أسعار الذهب قفزة كبيرة، في أعقاب قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض والذي تبعه تراجع في أسعار الجنيه أمام الدولار.
وارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 من 761 إلى 825 جنيها، فيما قفز سعر الذهب عيار 21 من 888 إلى 963 جنيها.وجاءت أسعار الذهب وفق أخر تحديث لها، ظهر اليوم الاثنين، عيار 24 بسعر 1101 جنيه، عيار 22 بسعر 1009 جنيهات، عيار 21 بسعر 963 جنيها، عيار 18 بسعر 825 جنيها، فيما جاء سعر عيار 14 بقيمة 642 جنيها.

وارتفع سعر الجنيه الذهب ليصل إلى 7705 جنيهات، فيما وصل سعر أوقية الذهب 34233 جنيها، وكيلو الذهب بلغ مليون و100 ألف و743 جنيها.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، الإثنين، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 9,25 ٪ و 10,25 ٪ و 9,75 ٪، على الترتيب.  

كما قررت اللجنة في اجتماعها الاستثنائي رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9,75 ٪.ويشار إلى أنه كان من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية في 24 مارس الجاري، إلا أنها اجتمعت بشكل استثنائي الإثنين 21 مارس.

وبعد بيان البنك المركزي، تراجع الجنيه المصري 10.67%، بعد أسابيع من الضغوط على العملة، مع سحب المستثمرين الأجانب مليارات الدولارات من سوق المال المصري بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت مصادر مطلعة، نقلت عنها وكالة رويترز، إن مصر تجري مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن مساعدة محتملة، لكنها لم تعلن أي طلب رسمي للحصول على قرض من الصندوق.

وذكر مصرفيون أن السلع مكدسة في الموانئ المصرية نتيجة عجز المستوردين عن الحصول على الدولارات التي يحتاجونها لخطابات الاعتماد لتخليصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *