في اليوم الـ21 لإضرابه عن الطعام.. “حرية الفكر”: أحمد سمير معرض لضعف العضلات وفشل الأعضاء الحيوية

كتب- حسين حسنين

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن اليوم هو الـ21 لإضراب الباحث أحمد سمير سنطاوي كليا عن الطعام، اعتراضا على حكم حبسه في اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

وأضافت حرية الفكر والتعبير، اليوم الثلاثاء، أن طول مدة الإضراب عن الطعام “تؤدي إلى ضعف العضلات، والتعرض للعدوى، والمشاكل النفسية، وفي النهاية يؤدي إلى فشل الأعضاء الحيوية”.

وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، قد طالبت المجلس القومي لحقوق الإنسان، بمناشدة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإلغاء حكم حبس سنطاوي حفاظا على حياته.

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بالقاهرة الجديدة، قد قضت بالحبس على أحمد سمير 4 سنوات وغرامة 500 جنيه، في اتهامه بنشر أخبار وبيانات كاذبة من الداخل والخارج.

وكان حزب “العيش والحرية” – تحت التأسيس – قد قال يوم 6 يوليو الجاري، إنه تم نقل سنطاوي إلى مستشفى السجن بعد تدهور حالته جراء إضرابه الكلي عن الطعام.

كان سنطاوي قد اختفى بعد استدعائه للتحقيق من قبل الأمن الوطني ثم ظهر في قسم التجمع الخامس في فبراير الماضي، ووجهت له اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، استخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك بغرض نشر الأخبار الكاذبة وذلك في القضية 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

ثم تم اتهامه في قضية أخرى وهو محتجز وهي القضية 877 لسنة 2021 والتي حكمت فيها محكمة أمن الدولة العليا عليه بالحبس أربع سنوات ولا يمكن نقض استئناف أو نقض أحكام محكمة أمن الدولة العليا.

وتعرض سنطاوي إلى عدة انتهاكات أثناء فترة احتجازه حيث تم إيداعه الحبس الانفرادي في بداية حبسه، كما طلب سنطاوي ومحاميه إحالته للطب الشرعي والتحقيق في شكوته بتعدي نائب مأمور سجن ليمان طرة عليه في 21 مايو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *