في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. تقرير لـ”المرصد المصري”: 70 انتهاكا بحق الصحفيين والإعلاميين في 2022.. حجب وفصل وتعدي وتهديدات

التقرير الربع سنوي: انتهاك التعدي بالقول والتهديد يأتي في المرتبة الأولى.. يليه وقف الصحفيين والإعلاميين عن العمل.. ثم الفصل التعسفي 

كتب- درب 

أطلق المرصد المصري للصحافة والإعلام، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، تقريره الإحصائي الربع سنوي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية في مصر. 

وقال التقرير، إن الربع الأول من عام 2022، شهد حوالي 70 انتهاكا بحق الصحفيين والإعلاميين، تنوعت بين التعدي بالقول أو التهديد، إيقاف عن العمل، الفصل التعسفي، حجب الحقوق المادية، والفصل التعسفي. 

وأشار التقرير إلى رصده أبرز القرارات والتوصيات التي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، وكذلك أهم المستجدات التي طرأت على هذه الجهات (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين، جهات أخرى). 

وقال المرصد، إن التقرير يهدف “لتسليط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في هذا الربع من العام، ورسم صورة عن حالة الحريات الإعلامية عن طريق العرض البياني والإحصائي والتعليق على أهم المستجدات وأبرز الأحداث والقرارات التي أصدرتها الهيئات المعنية بالصحافة والإعلام في مصر”. 

وبحسب التقرير، تنوعت حالات الانتهاك خلال الربع الأول من عام 2022؛ حيث جاء انتهاك التعدي بالقول أو التهديد في المرتبة الأولى بنسبة %3.24 من إجمالي الانتهاكات. 

وجاء انتهاك وقف الصحفيين والإعلاميين عن العمل في المرتبة الثانية بنسبة %6.18. وفي المرتبة الثالثة جاء انتهاك الفصل التعسفي بنسبة %1.17، وفي المرتبة الخامسة انتهاك حجب الحقوق المادية بنسبة %3.14. ثم انتهاك التعامل/التحدث غير اللائق، والتعرض للضرب، ومنع دخول ماسبيرو، وإحداث إصابة وذلك بنسب %1.7. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *