في اتصالين مع نظيريه اليوناني والإيطالي.. شكري يؤكد التضامن مع اليونان بعد اندلاع حرائق.. ويشدد على الالتزام بخارطة الطريق الليبية

كتب – أحمد سلامة

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، وذلك للإطمئنان على الوضع جراء الحرائق المندلعة بعدة مناطق بالبلاد.

وأعرب شكري عن تضامن مصر، حكومةً وشعباً، مع حكومة وشعب اليونان في هذه الظروف الصعبة، معرباً عن الثقة بأن الجهود الجارية لاحتواء الأمر سوف تكلل بالنجاح في أقرب فرصة، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين شعبي البلدين وتضامنهما الدائم.

في سياق متصل، تلقىَ سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، وذلك للتباحُث حول عدد من القضايا الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وتونس، حيث اطلعه الوزير الإيطالي على مجمل نتائج زيارته الأخيرة إلى ليبيا ولقاءاته مع مختلف الأطراف هناك.

ومن جانبه، أكد شكري على أهمية الوفاء بخارطة الطريق المُعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي وقرار مجلس الأمن 2570 بشأن عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021 وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، مع الإعراب عن الترحيب بالخطوة التي تم اتخاذها بفتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراته.
هذا، وتم تناول تطورات المشهد التونسي، حيث أكد الوزير شكري على أهمية دعم الاستقرار والتطلعات المشروعة للشعب هناك، مشدداً على تضامُن مصر مع كافة الإجراءات المُتخَذة من قِبَل الرئيس قيس سعي٘د بغية الاستجابة لآمال الشعب التونسي الشقيق في إطار تحقيق إرادته الحرة، وبما يصون مؤسسات الدولة وتجاوُز الظرف الدقيق الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *