في أول أيام 2024.. زيادة جديدة بأسعار تذاكر المترو والدولار يصل لأكثر من 53 جنيهًا في السوق السوداء  

كتبت: ليلى فريد  

شهدت الساعات الأولى من أول أيام العام الجديد بعض الأحداث والقرارات المتعلقة بالوضع الاقتصادي، لعل أبرزها الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو.  

حيث قررت وزارة النقل والمواصلات، رفع أسعار تذاكر المترو اعتبار من يوم الاثنين 1 يناير 2024، وذلك للمرة الرابعة في نحو 7 سنوات. 

وجاءت الزيادة الجديدة على النحو التالي: 

– تذكرة ركوب منطقة واحدة (9 محطات) بـ 6 جنيهات بدلا من 5. 

– تذكرة ركوب منطقتين (16 محطة) بـ 8 جنيهات بدلا من 7 جنيهات. 

– تذكرة ركوب 3 مناطق ( 23 محطة) بـ 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات. 

– تذكرة ركوب لأكثر من 23 محطة بـ 15 جنيها (مستحدثة) 

وتأتي هذه الزيادة مع بدء التشغيل التجريبى بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط الثالث والممتد من الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج والذي يشتمـل علـى 6 محطات هي (السـودان – إمبابة – البوهي – القـومية العربيـة – الطـريق الدائـري – محــور روض الفرج ). 

يذكر أنه بالتشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط يكون قد تم تشغيل الخط الثالث من عدلي منصور مرورا بالكيت كات حتى محور روض الفرج ويتبقى فقط الجزء الثالث من المرحلة الثالثة والممتد من الكيت كات حتى جامعة القاهرة والذي يجري تشغيله تجريبا بدون ركاب حاليا تمهيدا لبدء تشغيله  بالركاب خلال الفترة المقبلة. 

هذا ويتبادل الخط الثالث خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية ، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل. 

رحلة زيادة تذكرة المترو 

عشرة قروش كان هو سعر تذكرة المترو عند تأسيسه عام 1987، لكنه ارتفع إلى 25 قرشا عام 1989 بعد سنتين فقط من التأسيس. 

وفي العام 2002 تم تطبيق نظام تقسيم أسعار تذاكر مترو الأنفاق إلى مراحل على حسب عدد المحطات؛ لتكون سعر تذكر المرحلة الأولى 25 قرشًا والثانية 50 قرشًا، والثالثة 75 قرشًا. 

لكن في العام 2006 قررت حكومة أحمد نظيف الثانية رفع سعر التذكرة إلى جنيه كقيمة موحدة لكل التذاكر والخطوط. 

وقبل 6 سنوات بدأت رحلة زيادة تذكرة المترو في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قرر في مارس 2017 الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو، لتصل إلى جنيهين، بدلًا من جنيه للتذاكر الكوامل، و1.5 جنيه للأنصاف، بدلًا من 75 قرشًا مع عدم زيادتها بالنسبة للجمهور العادى من ذوى الاحتياجات الخاصة، لتظل ثابتة بجنيه واحد. 

وجاء ذلك مع تحريك أسعار الاشتراكات، حيث رفعت شركة المترو الاشتراك لمدة ثلاثة أشهر إلى 214 جنيهًا للجمهور العادى، و33 جنيهًا للطلبة، و22 جنيهًا لذوى الاحتياجات الخاصة، بالنسبة للمرحلة الأولى، التى تشمل 27 محطة، و280 جنيهًا للجمهور العادى، و41 جنيهًا للطلبة، و27 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة، بالنسبة للمرحلتين التى تشمل 34 محطة. 

وفي  العام 2018، قررت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، زيادة سعر تذكرة المترو اعتبارا من الجمعة 11 مايو 2018، لتبدأ من 3 جنيهات لأول 9 محطات، و5 جنيهات من 9 محطات حتى 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 17 محطة حتى بقية الخطوط. 

وأعلن وزير النقل، كامل الوزير في 16 أغسطس 2020 زيادة تذاكر مترو الأنفاق، بعد ساعات من تصريحات لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، شدد فيها على ضرورة تحصيل ما وصفها بـ”مصاريف التشغيل”.  

وبموجب زيادة 2020 بات سعر تذكرة استقلال منطقة واحدة (أقل من 9 محطات) 5 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات.  

وأصبح سعر تذكرة استقلال منطقتين (من 9 محطات إلى أقل من 16 محطة) 7 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، أما سعر تذكرة استقلال 3 مناطق (أكثر من 16 محطة) فأصبح 10 جنيهات بدلًا من7 جنيهات. 

ارتفاع جديد في سعر الدولار: 

شهد سعر الدولار ارتفاعًا جديدًا اليوم في السوق السوداء مقابل الجنيه، حيث سجل 53.30 للبيع، و52.30 للشراء في السوق السوداء، فيما سجل 31.1 في البنوك.  

وكشفت وكالة “موديز”، للتصنيف الائتماني العالمي، أن البنك المركزي من المتوقع أن يقوم بتخفيض كبير في سعر صرف الجنيه خلال الربع الأول من العام القادم، متوقعة استمرار هذا التراجع بشكل تدريجي حتى منتصف العام.  

وتوقعت الوكالة بأن يتراوح سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بين 45-50 جنيهًا خلال عام 2024، في حال تبنت الحكومة نظام صرف مرن.  

وأفادت موديز بأن هذا التخفيض الجديد سوف يؤدي إلى استمرار ارتفاع معدلات التضخم، حيث من المتوقع أن تصل معدلات التضخم في 2024 إلى متوسط نسبته حوالي 24%، مما يعني عدم قدرة البنك المركزي على تحقيق هدف التضخم المستهدف البالغ 7%، وتتوقع الوكالة استمرار توقف معدلات الفائدة البنكية عند مستوياتها المرتفعة لفترة طويلة. 

كروت الشحن.. أزمة جديدة على الخط  

النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أعلن تقدمه بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجها إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، والدكتور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن الزيادات الجديدة في أسعار كروت الشحن.  

وقال النائب في سؤاله: شهدت الأيام الأخيرة إعلان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، موافقته على رفع أسعار كروت الشحن الفكة في مصر، بنسبة ١٠ في المائة، بداية من الخميس ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٣.  

وتابع: جاء ذلك بعدما تداولت أنباء عبر المواقع الإخبارية، عن تقدم شركات المحمول المقدمة لخدمات الاتصالات في مصر، بطلب إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للموافقة على رفع أسعار خدمات المحمول لمواجهة زيادة التكاليف في ظل زيادة الأسعار وارتفاع الدولار مقابل الجنيه.  

وأضاف: هذا الأمر أثار جدلًا واسعًا بين متابعي مواقع التواصل الاجتماعى، حول تلك الزيادات الجديدة سواء التي وافق عليها المجلس القومي لتنظيم الاتصالات أو التي تقدمت بها شركات المحمول ولم تتم الموافقة عليها حتى الآن.  

وقال إنه لاشك أن أي زيادة في أسعار خدمات الاتصالات، ستمثل عبئًا كبيرًا على المواطنين، لاسيما أن تلك الخدمات أصبحت أساسية لجميع المواطنين حاليًا في ظل توجه البلاد للتحول الرقمي، حيث يبلغ عدد عملاء شركات المحمول في مصر نحو ١٠٤ ملايين وفقا لآخر الإحصائيات.  

ووجه هشام حسين سؤالًا للحكومة عن الأسباب التي تدفعها للموافقة على طلبات شركات المحمول بالزيادة الجديدة في أسعار كروت الشحن، في تلك الفترة التي يواجه المواطنون فيها أعباء اقتصادية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *