فيديو لوزير النقل وبيان لسيمنز تكشف تفاصيل مشروع القطار الكهربائي: يضم 3 مراحل.. والتكلفة ستزيد عن 360 مليار جنيه

سيمنز: الاتفاقية تضم شبكة 1000 كيلومتر.. والبداية مشروع بطول 460 كيلومترًا بين العين السخنة والعلمين قيمته 3 مليارات دولار

كامل الوزير: المرحلة الثانية تمتد لصعيد مصر وتربط الغردقة بالأقصر.. وأحد الخطوط سيصل إلى السلوم ومنها لبنغازي الليبية

وزير النقل: التكلفة ستزيد عن 360 مليار جنيه لجميع المراحل وسيتم تسديدها بعد 6 سنوات من تنفيذ المشروع وحتى 20 عاما

سيمنز: وقعنا مذكرة تفاهم لتصميم وتركيب وتشغيل القطار ضمت الهيئة القومية للانفاق وشركة أوراسكوم والمقاولون العرب

كتبت – نور علي :

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل المصري، أمس السبت، أن تكلفة القطار السريع ستزيد على 360 مليار جنيه، ولكن لجميع المراحل، وليس مرحلة العلمين الجديدة (العين السخنة فقط). وأوضح وزير النقل، إن الدولة تنفذ شبكة قطارات سريعة لربط الدولة وكل أقاليمها”.

وقال الوزير عبر مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» عبر قناة «إم بي سي مصر»، مساء أمس السبت، إن “أحد خطوط شبكة القطارات السريعة سيصل إلى مدينة السلوم غربي مصر، ومنها إلى مدينة بنغازي الليبية”، مشددا على أن الهدف الأساسي للمشروع هو “ربط أقاليم مصر ببعضها، وربطها بدول الجوار”. ، ولفت الوزير إلى أن القطار “سيمتد في مرحلته الثانية إلى صعيد مصر، انطلاقا من مدينة الغردقة، وربطها بمحافظات قنا، وسفاجا، والأقصر، لنقل الفوسفات والألومنيوم وواردات ميناء سفاجا عبر القطارات وكذلك لخدمة السياح”، ثم هناك مرحلة ثالثة من أكتوبر إلى مدن غرب النيل والمدن الجديدة”.

وأشار وزير النقل إلى أن “الشركات المصرية”، هي المسؤولة عن “تنفيذ الأعمال الإنشائية للخطوط وإنشاء المحطات”

وحول تكلفة المشروع وآلية السداد، قال الوزير ” إن التكلفة سيتم تسديدها بعد 6 سنوات من تنفيذ المشروع، وحتى 20 عاما”، مؤكدا أن القاهرة “لن تدفع أية مبالغ خلال الـ6 سنوات الأولى للتنفيذ ، وستبدأ في الدفع بعد ذلك على مدار 20 عاما”.

من جانبها أوضحت شركة سيمنز للتنقل في بيان صحفي، تقاصيل المشروع، مشيرة إلى أنها، وقعت مع الهيئة القومية للأنفاق، وهي هيئة حكومية تابعة لوزارة النقل المصرية، مذكرة تفاهم مع الشركات المحلية أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب (عثمان أحمد عثمان وشركاه) – لتصميم وتركيب وتشغيل أول نظام نقل سريع بالسكك الحديدية في مصر. بالإضافة إلى ذلك ، ستقدم شركة سيمنز خدمات الصيانة. وأوضحت أن “المشروع تسليم مفتاح للهندسة والمشتريات والبناء بما في ذلك 15 عامًا من الخدمات”.

وطبقا لبيان الشركة “تضم الاتفاقية نظام سكك حديدية بشبكة طولها 1000 كيلومتر، أولها عبارة عن خط عالي السرعة بطول 460 كيلومتر. تبلغ قيمة الطلب لهذا الخط الأولي عالي السرعة حوالي 3 مليارات دولار.

وقال مايكل بيتر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز موبيليتي ، “يسعدنا أن وزارة النقل تسعى إلى وضع ثقتها فينا لتنفيذ هذا المشروع المهم، ستوفر قيادتنا الرقمية وخدماتنا الشاملة الجاهزة نظامًا متكاملًا وحديثًا للسكك الحديدية عالية السرعة، والذي سيوفر دفعة تكنولوجية للبلد ويخلق فرص عمل محلية.

وتابع بيتر “سيعزز النظام تجربة الركاب بشكل كبير ويقلل من وقت السفر لملايين المصريين”. مشيرا إلى أن أول خط فائق السرعة بطول 460 كم سيربط مدن العلمين على البحر الأبيض المتوسط بالعين السخنة على البحر الأحمر، بينما يمر أيضًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيكون الخط أيضًا قابلاً للتشغيل لأغراض نقل البضائع مما سيعزز النمو الاقتصادي في المنطقة”.

بيان سيمنز: أضعط هنا

وحول سؤال للمهندس نجيب ساويرس، والذي تدخل شركة أوراسكوم التابعة لعائلته كطرف في تنفيذ المشروع، بخصوص تنفيذ القطار السريع من العين السخنة إلى العاصمة الإدارية الجديدة ولماذا لم يبدأ من الغردقة، قال وزير النقل “نجيب ساويرس عايز القطر يروح الغردقة علشان الجونة بتاعتهم، وأنا بقوله هتروح بس هندفعك تمن المحطة”

كان رجل الأعمال نجيب ساويرس، قد قال في تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”،: “حد فاهم القطار السريع ده ليه من العين السخنة للعلمين.. مش من القاهرة مثلا أو الغردقة؟”.

وتابع كامل الوزير: “شركة أوراسكوم (المملكومة لعائلة ساويرس) تشارك مع سيمينز الألمانية في تنفيذ المشروع”، موضحا أن الدولة تنفذ هذه الشبكة من القطارات السريعة باعتبارها توفر خدمة أفضل للمستخدمين، فضلًا عن استخدامها الطاقة النظيفة.

وشدد وزير النقل مرة أخرى على أن المرحلة الثانية من خط القطار السريع، ستمتد إلى “الغردقة وسفاجا وقنا والأقصر”، مضيفا أنه في مرحلة أخرى سيربط القطار مدينة 6 أكتوبر بمنطقة غرب النيل، وربط جميع المدن الجديدة، مؤكدا أن القطار سيكون متاحا لجميع المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *