فيديو درب.. قصة 5 من قيادات وأعضاء حزب التحالف الشعبي من المعارضة السلمية للحبس وفق قانون الإرهاب

كتب- حسين حسنين

5 من أعضاء وقيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، يقبعون خلف السجن رهن الحبس الاحتياطي في قضايا سياسية، بعضهم من تجاوز العام، فعلا فيما تعرض البعض منهم لاختفاء قسري قبل الظهور.

وكحال كل المحبوسين في قضايا سياسية وسجناء الرأي في مصر، يواجه أعضاء التحالف الشعبي اتهامات وفق قانون الإرهاب، بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل ومشاركة جماعة إرهابية، دون أحراز، فقط الاكتفاء بمحضر تحريات الأمن الوطني.

فيما طالب حزب التحالف في أكثر من بيان وموقف، بإطلاق سراح معتقليه وجميع معتقلي الرأي والسجناء في قضايا سياسية، كجزء من مطالب واسعة بفتح المناخ السياسي في مصر.

عبد الناصر إسماعيل .. نائب الرئيس

وهو نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ورئيس اتحاد المعلمين المستقلين، ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 23 سبتمبر 2019، وظل مختفيا حتى ظهر في نيابة أمن الدولة العليا متهما في القضية 488.

ويواجه عبد الناصر اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأهدافها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

والقضية التي يواجه عبد الناصر إسماعيل الحبس الاحتياطي على ذمتها، تضم إلى جانبه عدد كبير من المعتقلين من المحامين والصحفيين والسياسيين، بينهم خالد داود وماهينور المصري وإسراء عبد الفتاح وآخرين.

محمد رمضان.. محامي المظلومين

في 9 ديسمبر 2018، نشر المحامي الحقوقي السكندري، محمد رمضان عبد الباسط، صورة لنفسه على حسابه بـ”فيسبوك”، يرتدي فيها سترة صفراء، على غرار مظاهرات السترات الصفراء آنذاك، ليعلن تضامنه مع مطالب الفرنسيين.

هذه لم تكن المرة الأولى التي يتعرض فيها محمد رمضان، الذي اشتهر بـ”محامي المظلومين”، ولكنها تأتي ضمن سجل كبير من النضال والمطالبة بالعدالة والديمقراطية، في مواجهة أنظمة حكم متعاقبة على مصر.

ومحمد رمضان هو عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وعضو اللجنة المركزية وأمين وحدة شرق الإسكندرية، اشتهر بدفاعه عن المعتقلين والعمال في محافظته، حتى جاءت أول واقعة اعتقال له في ظل النظام الحالي، والتي كانت في نهاية 2016.

ويواجه رمضان على ذمة القضية المعروفة إعلاميا باسم “قضية السترات الصفراء”، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وأخيرا إساءة استخدام وسائل التواصل.

عماد فتحي

وهو عضو الحزب وأمين عام وحدة مينا البصل بالإسكندرية، اعتقلته قوات الأمن من محل عمله يوم 24 ديسمبر 2019 وتم وقتها اقتياده لجهة غير معلومة.

وبعد أسبوع من الاحتجاز في مكان غير معلوم لأي من أسرته ومحاميه، ظهر في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه عماد كحال باقي زملاء الحزب المعتقلين، اتهامات بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

سليمان عوني

وسليمان هو عضو أمانة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بمحافظة الشرقية، وألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 20 ديسمبر 2018، وظل مختفيا حتى ظهر يوم 23 يناير 2019.

ويواجه حاليا الحبس الاحتياطي في اتهامات مشابهة، بنشر الأخبار الكاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

محمود محمد فريد

ويعد محمود محمد فريد، هو أحدث معتقلي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 15 يناير 2020 وظل رهن الاختفاء القسري حتى الظهور يوم 6 فبراير.

طالب محاميه ومحامي الحزب خلال فترة الاختفاء، بتفتيش كاميرات قسم أول المنصورة للتأكد من واقعة القبض عليه، وهو الأمر الذي لم تصرح به النيابة العامة.

ويواجه اتهامات وفق قانون الإرهاب، بنشر إذاعة بيانات كاذبة ومشاركة جماعة على خلاف أحكام الدستور والقانون.

One thought on “فيديو درب.. قصة 5 من قيادات وأعضاء حزب التحالف الشعبي من المعارضة السلمية للحبس وفق قانون الإرهاب

  • 16 مارس، 2020 at 10:27 ص
    Permalink

    نرجو ان تكون درب صوت مخلص للمعارضه وان ينشروا حتي الآراء التي تختلف معهم. سعيد النشاءي

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *