“فوكس نيوز”: سقوط صاروخين إيرانيين بالقرب من حاملة طائرات أمريكية.. والحرس الثوري: مناوراتنا الأخيرة تهدف لتدمير السفن الحربية

كتب – أحمد سلامة

أفادت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، بسقوط صاروخين إيرانيين على بعد 100 ميل من حاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” في المحيط الهندي.

وأوضحت الشبكة أن الصواريخ الإيرانية سقطت “بشكل خطير” بالقرب من سفينة تجارية في المحيط الهندي، وعلى بعد 100 ميل من حاملة الطائرات “نيميتز” الهجومية.

وقال مسؤولون بالبحرية الأمريكية للشبكة: “كانت مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” على مقربة من المكان الذي انفجر فيه صاروخان باليستيان إيرانيان على الأقل، مما أدى إلى تطاير الشظايا في كل الاتجاهات”.

وقال مسؤول للشبكة: “كنا نتوقع إطلاق صواريخخ، لكن كان هناك قلق من مدى قرب إيران من استعدادها لهذا الأمر”.

في المقابل، حدد القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي، الهدف الرئيسي من المناورات الصاروخية الإيرانية الأخيرة والمتمثل في “تدمير حاملات الطائرات والسفن الحربية باستخدام صواريخ باليستية بعيدة المدى”.

وقال سلامي يوم السبت خلال المرحلة الأخيرة من مناورات (الرسول الأعظم 15) للحرس الثوري الإيراني، إن هذا الهدف يمثل “أحد استراتيجيات إيران الدفاعية”، بحسب وكالة مهر الإيرانية.

وأوضح أن استخدام الصواريخ الباليستية في ضرب الأهداف البحرية المتحركة، بدلا من صواريخ كروز، جاء “بسبب الأعماق والمسافات الطويلة التي يمكننا من خلالها ضرب أهداف متحركة في المحيط من قلب أرضنا”.

وانطلقت المرحلة الأولى من المناورات الإيرانية صباح يوم الجمعة، بإطلاق مكثف للصواريخ الباليستية أرض-أرض وبمشاركة طائرات مسيرة هجومية قاصفة في عموم منطقة الصحراء الوسطى الإيرانية.

وانتهت المرحلة الأخيرة السبت، بحضور الجنرال سلامي، وقائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده، وأُعلن عن استخدام جيل جديد من الصواريخ الباليستية أرض-أرض وطائرات مسيرة في هجوم مشترك على قاعدة معادية افتراضية، وتدمير جميع الأهداف المحددة.

وقال العميد حاجي زاده، “كان هدفنا تدمير أسطول العدو الافتراضي في شمال المحيط الهندي، على بعد 1800 كيلومتر، حيث أُطلقت صواريخ باليستية على هذه المنطقة وتم تدمير الأهداف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *