فن أم قبح؟.. “مصر تنهض” فصل جديد من التماثيل المشوهة في مصر

 محمود هاشم

موجة واسعة من الجدل والسخرية لم يسلم منها النحات أحمد عبدالكريم، بعد إعلانه عن تمثاله “مصر تنهض”، من داخل مجمع كنوز الجلالة بالعين السخنة، وبالتعاون مع قسم النحت في كلية الفنون التطبيقية قسم النحت.

ويظهر التمثال المصنوع من رخام جلالة صوفيا، امرأة بزي ريفي – في إشارة إلى مصر- إلا أنها ممتلئة الجسم برأس ملتوية وتقاسيم غير منضبطة، وهو ما تسبب في حملة استهجان واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من فنانين تشكيليين وكتاب وغيرهم.

الفنان التشكيلي سيد هويدي شارك صورة للتمثال، وعلق عليها قائلا: “هذا التمثال ليس إعلان عن بضاعة في الموسكي ولا سوق الثلاثاء، لسبب بسيط أن البضاعة هناك أرقى من ذلك التمثال الذي مثل مصر في جناحها بأهم بينالي بالعالم فينسيا”.

هذا التمثال ليس اعلان عن بضاعة في (الموسكي) ولا سوق الثلاثاء، لسبب بسيط ان البضاعة هناك ارقي من ذلك التمثال الذي مثل مصر…

Geplaatst door Sayed Hewedy op Zondag 2 augustus 2020

وأضاف: “لا يهم اسم الفنان هنا لأني اعتبره ضحية اختيار لجنة تعيسة في المجلس الأعلى للثقافة، وأكبر دليل على فشل صناعة القرار في بلد المثال محمود مختار، الذي أصبح تمثاله نهضة مصر عنوان لمرحلة العشرينات من القرن 20، والحاصل على جائزة صالون باريس 1919″، موضحا أن عبدالكريم خزاف فقط، وليس نحاتا.

أما الكاتب يوسف زيدان، قال: “في البداية، ظننتُ هذا التمثال الرخامي المسمّي (مصر تنهض) هو مجرد مُزحةً سخيفة، ثقيلة الظل، ثم اتّضح، ويا للعجب أن الفضيحة حقيقية”، وتابع: “للّه الأمر من قبل ومن بعد”.

في البداية، ظننتُ هذا التمثال الرخامي المسمّي (مصر تنهض) هو مجرد مُزحةً سخيفة، ثقيلة الظل .. ثم اتّضح، ويا للعجب، أن الفضيحة حقيقية !! للّه الأمر من قبل ومن بعد

Geplaatst door Youssef Ziedan op Zondag 2 augustus 2020

الأمر لم يخل من التعليقات الساخرة، حيث كتب الإعلامي محمد علي خير قائلا: “وجبة كنتاكي وكارت شحن بخمسين جنيه..مكافأة للي يجيب لنا رأس التمثال الفضيحة”.

وجبة كنتاكي وكارت شحن بخمسين جنيه..مكافأة للي يجيب لنا رأس التمثال

Geplaatst door Mohamed Aly Kheir op Zondag 2 augustus 2020

وقال آخر: “أنا شايف أن الدكتور اللي عمل التمثال يسحبوا منه الدكتوراه، ويراجعوا الماجستير، ويدفع تكلفة مكعب الرخام، والشىء ده يتحط قدامه فى شقته 5 سنين متواصلة عقابا له على إجرامه”.

في المقابل، نشر آخرون صورا لمنحوتات مصرية قديمة وحديثة، مستنكرين وصول فن النحت المصري المعروف بجودته ودقته، إلى هذا الحال.

كما اتهم آخرون مصمم التمثال بتعمد تشويه تاريخ مصر وتراثها الإنساني في هذا المجال، في مقابل الترويج لما وصفوه بـ”القبح الفني”، بحسب تعبيرهم.

الاسم الذي اختاره عبدالكريم لتمثاله استدعى ربطه بتمثال “نهضة مصر” للنحات المصري الشهير محمود مختار في عام 1920، حيث تحدث البعض عن اختيار النحات هذا الاسم استغلالا لشهرة تمثال مختار.

مفيش اجتهاد ولا ابداع ولا تفكير حتى يعنى عندنا تمثال نهضة مصر من ١٠٠ سنةو لما حبوا يعملوا تمثال جديد سموه مصر بتنهض يا…

Geplaatst door Ahmed Ramy Elhofy op Zondag 2 augustus 2020

مع تزايد الهجوم عليه، اضطر عبدالكريم إلى حذف المنشور من صفحته الرسمية، التي لا يتعدى عدد المعجبين بها 1300 شخص، إلا أنه أبقى عليه في حسابه الشخصي.

https://www.facebook.com/d.ahmedabdelkreem/

عبدالكريم – الحاصل على دكتوراه في تصميم الخزف بجامعة القاهرة- برر الأخطاء الموجودة في التمثال بأنها واردة الحدوث نظرا لعدم اكتماله، وأن الاسم لم يكن تقليدا أو محاكاة لتمثال نهضة مصر.


كما نفى علاقة العمل بوزارة الثقافة أو المجلس الأعلى للثقافة، مؤكدا أنه اجتهاد شخصي منه.

وانضم “مصر تنهض”، إلى قائمة مطولة من التماثيل المشوهة التي انتشر عدد منها في ميادين وشوارع مصر، ومنها تمثال نفرتيتي في محافظة المنيا، وتمثال الفلاحة المصرية في شارع الهرم، وتمثال محمد عبدالوهاب في باب الشعرية، فضلا عن تمثال أم كلثوم في حي الزمالك، وتمثال رفاعة الطهطاوي في سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *