فلسطين: عزم الأرجنتين نقل سفارتها للقدس “اعتداء” على حقنا شعبنا في دولة مستقلة 

وكالات  

اعتبرت فلسطين، الثلاثاء، 13 فبراير 2024، أن إعلان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، عزمه نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس، “اعتداء” على حق شعبها في دولة مستقلة وفق مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان وصل الأناضول: “نؤكد أن هذا الإعلان يتناقض مع مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، لا سيما القرار رقم 478 الذي ينصّ على دعوة الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس إلى سحب هذه البعثات”. 

وأضافت أن “الإعلان عن هذا القرار يعكس إصرار الرئيس ميلي على جرّ بلاده إلى الجانب الخاطئ من التاريخ، والاعتداء المباشر على حق الشعب الفلسطيني في تكريس دولته المستقلة التي اعترفت بها الأرجنتين ومعظم دول العالم”. 

واستنكرت الوزارة أن يأتي الإعلان الأرجنتيني “في هذا التوقيت بالذات الذي يرتكب فيه الاحتلال مجازر إبادة جماعية وتطهير عرقي وتهجير قسري بحق الشعب الفلسطيني”، وتابعت: “تؤكد دولة فلسطين رفضها لأي إجراء أو محاولة من شأنها تجاهل الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة”. 

ودعت الوزارة الرئيس ميلي إلى “عدم الإقدام على هذه الخطوة غير القانونية”، محذرةً من “تبعاتها وتداعياتها الخطيرة على المستويات والأصعدة كافة”. 

وفور وصوله إلى إسرائيل في 6 فبراير/ شباط الجاري، أعلن ميلي قراره نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وفق ما نقلت عنه وزارة الخارجية الإسرائيلية. 

وحتى الوقت الراهن ترفض الغالبية العظمى من الدول نقل سفاراتها إلى القدس باستثناء الولايات المتحدة وكوسوفو وغواتيمالا وهندوراس وبابوا غينيا الجديدة. 

وعلى مدى السنوات الماضية، كانت السلطة الفلسطينية والدول العربية والإسلامية طالبت مرارا الدول بالامتناع عن نقل سفاراتها إلى القدس. 

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي. 

المواضيع ذات الصلة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *