فلسطين تقاوم| «نادي الأسير» يعلن عن أعداد المعتقلين لدى إسرائيل.. وشرطة الاحتلال تعتقل أردنيين اجتازا الحدود

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، يوم الأحد، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت حوالي 1500 فلسطيني منذ بدء تصاعد المواجهة في القدس في أبريل وأفرجت عن معظمهم بشروط مختلفة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحفي، إن «النسبة الأعلى من المعتقلين هم من الأراضي المحتلة عام 1948 حيث سجلت أكثر من 700 حالة اعتقال، وذلك منذ تاريخ التاسع من مايو أيار الجاري».

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=4080829528648382&id=140003339397707

ووصلت حالات الاعتقال في القدس منذ بداية المواجهة في باب العامود إلى قرابة 400 حالة اعتقال تصاعدت لاحقا بعد الخامس من مايو الجاري، وكانت أعلى نسبة اعتقالات في أواخر شهر رمضان، وفقا للبيان.

وأشار البيان إلى أن غالبية المعتقلين لاسيما في القدس والأراضي المحتلة عام 1948 تم الإفراج عنهم بشروط إما بدفع غرامات مالية عالية والتوقيع على كفالات مالية أو بتحويلهم إلى الحبس المنزلي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن «غالبية المعتقلين في الضفة ما زالوا رهن الاعتقال، حيث يواجهون إضافة إلى جملة الانتهاكات السابقة جولة جديدة أمام محاكم الاحتلال بكافة مستوياتها، التي تشكل ذراعا أساسيا في ترسيخ جرائم الاحتلال».

وأضاف أن «ما يجري على صعيد عمليات الاعتقال هو الأخطر منذ سنوات، لاسيما مع بروز تهديدات واضحة من الاحتلال بتصعيد سياسة الاعتقال الإداري، حيث أن أكثر من 20 معتقلا في الضفة وخلال يوم واحد تم تمديد اعتقالهم لتحويلهم إلى الاعتقال الإداري».

من جهة أخرى، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، شخصين قالت إنهما عبرا الحدود من الأردن وسط الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال إن المشتبه بهما عبرا الحدود أثناء الليل وإن الأجهزة الأمنية تستجوبهما.

وقالت القناة 13 العبرية إنه بتفتيش الأردنيين عثر بحوزتهما على سكاكين.

وأضافت وسائل إعلام أن الأردنيين كانا متوجهين إلى القدس لحظة القاء القبض عليهما، بحسب وكالة «عمون» الأردنية.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أنها تتابع موضوع اعتقال مواطنَين أردنيّين في إسرائيل، وأن السفارة الأردنية في تل أبيب على تواصل مع السلطات الإسرائيلية للعمل على الإفراج عنهما.

وتشهد الحدود الأردنية مع الأراضي الفلسطينية، في منطقة الكرامة بالأغوار الجنوبية، منذ يومين، تجمعات لحشود من الأردنين، وذلك للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس المحتلة والضفة الغربية.

ويطالب المتظاهرون السلطات الأردنية بفتح الحدود، في إطار تفاعل الأردنيين مع دعوات الاحتشاد ضمن هاشتاج #يلا_على_الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *