فضيحة بيجاسوس| بي بي سي: اختراق إليكتروني لرئاسة الوزراء والخارجية البريطانية مصدره الإمارات

بي بي سي 

قالت مجموعة المراقبة المستقلة المعنية بالأمن الإلكتروني “سيتيزن لاب” إنها وجدت دلائل على تعرض أنظمة الكمبيوتر في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية ووزارة الخارجية إلى اختراق إلكتروني. 

وأكدت المجموعة الكندية المستقلة أنها أبلغت الحكومة البريطانية العام الحالي والعام الماضي عن اكتشافها وجود برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس، الذي عادة ما يستخدم لاستهداف هواتف الأشخاص، على شبكات الكمبيوتر الحكومية، إلا أنها لم تتمكن من معرفة طبيعة البيانات التي تم جمعها نتيجة لذلك. 

وقالت مجموعة “سيتيزن لاب” إن استهداف شبكات الكمبيوتر في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية مرتبط بالإمارات، مضيفة أن الاختراق الذي استهدف وزارة الخارجية مرتبط بدول عدة من بينها الإمارات والهند وقبرص والأردن. 

وتم تطوير برنامج التجسس المثير للجدل بيجاسوس من قبل شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، التي تشير تقارير إلى أنها باعته لحكومات عدة، ما مكنها من اختراق هواتف عدة أشخاص ومراقبتهم. 

وتنكر شركة “إن إس أو” القيام بأي انتهاكات، وتقول إن البرنامج صُمم لاستهداف المجرمين والإرهابيين، وإنه لا يقدَّم لغير المؤسسات الاستخباراتية والعسكرية والمعنية بإنفاذ القانون في دول ذات سجلات جيدة في مجال حقوق الإنسان. 

وردا على التقارير الأخيرة، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إنها لا تعلق على الشؤون الأمنية بشكل روتيني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *