فصله السادات من المسرح وأنقذه عادل إمام من السجن.. صلاح السعدني «عمدة الدراما» الذي بكته البيوت والشاشات (بروفايل)  

كتبت: ليلى فريد  

تصدر خبر رحيل الفنان الكبير صلاح السعدني تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلان أسرته النبأ حيث بكته البيوت والشاشات، ورغم ابتعاده منذ 10 سنوات، والاكتفاء بما قدم من أعمال فنية، إلا أن السعدني مازال حاضرًا بأعماله ومواقفه.  

ويعد الفنان الراحل علامة من علامات الدراما المصرية، واحدًا من أشهر وأنجح فناني مصر، استطاع الشاب النحيل ابن الريف، أن يصنع لنفسه مكانة كبيرة بين عمالقة الفن منذ قدومه إلى القاهرة.  

لقب بـ”عمدة” الدراما المصرية، ويرجع ذلك لموهبته الكبيرة خاصة دور العمدة والرجل لصعيدي وابن البلد جيث لعب هذه الأدوار بطريقة احترافية، وعانى السعدني في بداية مسيرته بسبب السياسة، ولكنه رغم ذلك استطاع أن يصعد لسلم المجد، وأن يكون علامة في تاريخ السينما والدراما المصرية.  

صلاح السعدني  

ولد في 23 أكتوبر 1943، بمحافظة المنوفية، انتقل إلى القاهرة برفقة شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي الساخر الشهير محمود السعدني. 

التحق صلاح السعدني بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، ثم دخل كلية الزراعة بجامعة القاهرة، حيث التقى بصديق عمره الفنان الكوميدي عادل إمام الذي كان يرأس فريق التمثيل بالكلية. 

وتزوّج الفنان صلاح السعدني من سيدة خارج الوسط الفني، ولديه منها ابن وهو الممثل الشاب أحمد صلاح السعدني وميريت السعدني، وتعمل مذيعة. 

رغم اختلاف المجال “الشهرة” تجمع الشقيقان.. محمود وصلاح  

وكان للكاتب الساخر محمود السعدني، تأثيرًا كبيرًا على حياة شقيقه الأصغر صلاح، فكان يصحبه دائمًا في جلساته مع كبار الكتاب والشعراء.  

ورغم صغر السن، إلا أن صلاح تمكن من منافسة شقيقه الأكبر في عالم الشهر ولكن بمجال آخر ألا وهو “التمثيل”، فبمجرد دخوله لعالم الفن لفت الأنظار حتى أصبح يلقب بـ”عمدة” الدراما المصرية.  

“الريس مابيحبهوش ابعدوا عنه”.. السياسة تعرقل صلاح فنيًا  

وبسبب النشاط السياسي للكاتب الشهير محمود السعدني حيث كان معارضًا للنظام حينها، فقد تخلّف صلاح السعدني بعض الشيء عن جيله من الفنانين.  

وأدى ذلك إلى ابتعاد المنتجين عن الاستعانة بصلاح في الأعمال الفنية بسبب الظروف السياسية وشقيقه المشاكس.  

وحكي صلاح السعدني في لقاء له كيف أثرت السياسية على مسيرته: “في بداية السبعينات الرئيس أنور السادات فصلني من هيئة المسرح مما أثر في مسيرتي الفنية كثيرا وكاد يقضي على طموحاتي”. 

وأوضح السعدني: “وذلك لابتعاد معظم الفنانين عن التعامل معي من منطلق (الرئيس لا يحبه ابعدوا عنه)، كما أن أخي الاكبر الكاتب الصحفي محمود السعدني كان في السجن بسبب معارضته للسلطات”.  

وتابع الفنان: “بالرغم من أنني في تلك الفترة لم يكن لي أي ممارسات سياسية لكن قضيتنا في العالم الثالث أنه ما دام هناك غضب على شقيقي الاكبر فلابد من أن ينالني نفس العقاب والجزاء”. 

“لولا عادل إمام كنت هابقى في السجن”.. صلاح السعدني يتحدث عن صديقه  

تعرف الفنان الكبير صلاح السعدني، على صديق عمره الفنان عادل إمام أثناء دراستهما بكلية الزراعة، حيث كان “للزعيم” له دورًا كبيرًا في بدء السعدني لمسيرته الفنية.  

وحكى الفنان صلاح السعدني، في حوار له عام 2001، عن صديق عمره عادل إمام، وعن دوره في إنقاذه من دخول السجن لأن أصبح نجمًا بعالم الدراما.  

وقال السعدني: “في طفولتي وحتى مرحلتي الجامعية كنت أحضر نفسي لكي أكون زعيم الأمة وكنت أتخيل أنني سوف أصبح مثل جمال عبدالناصر لأن السياسة كما كانت شاغلي الأول في تلك المرحلة”. 

وتابع السعدني: “الفن كنت أمارسه منذ أن كنت في الثانوية العامة، وعندما قابلت الفنان عادل إمام ووجدت بداخله هذا الحب الشديد للفن واشتركت معه في فرقة التمثيل بكلية الزراعة”. 

واستكمل: “اقنعني عادل أن الفن هو مستقبلي، وتصادف مع هذا طلب مسرح التلفزيون خريجي المعاهد والكليات لاتقدم بطلبي ونبدأ مرحلة جديدة في الفن”. 

واختتم صلاح: “بعدها أصبح الفن كل حياتي ولكن في الحقيقة التي لا يمكن أن أنكرها أنه لولا عادل إمام ربما كنت حاليًا في السجن او زعيمًا سياسيًا لا أعلم، ولكن الغالب أنني كنت سأدخل السجن”.  

“العمدة وابن البلد”.. الدراما في حياة صلاح السعدني  

واستطاع الفنان الكبير صلاح السعدني ان يترك بصمته في عالم الدراما المصرية مما جعل الكثيرون من محبيه يلقبونه بـ”العمدة” وهو الدور الذي جسّده في مسلسل “ليالي الحلمية” حيث يعد من أنجح أدواره. 

وفي إحدى حواراته، ذكر صلاح السعدني أنه يفضّل تجسيد دور ابن البلد، وهذا ما قام به بالفعل في مسلسل “أرابيسك”، ولصلاح رصيد كبير في التليفزيون حيث أطلق عليه “عمدة الدراما المصرية”.  

ومن أبزر المسلسلات التي شارك فيها صلاح كان مسلسل “ليالي الحلمية”، “أرابيسك”، “عمارة يعقوبيان”، “الباطنية”، “الأخوة الأعداء”، “قصر الشوق”، “أبنائي الأعزاء شكرًا”.  

وشارك صلاح السعدني أيضًا في مسلسل “القاصرات”، “بين القصرين”، “الضحية”، “أوراق مصرية”، “الأصدقاء”، وغيرها من الأعمال الدرامية الناجحة.  

صلاح السعدني والسينما  

نجح الفنان صلاح السعدني في دخول عالم السينما، حيث استطاع أن يقدم أعمالًا مميزة لاقت ترحيبًا كبيرًا من قبل الجمهور.  

ومن أبرز الأفلام السينمائية التي قدمها صلاح كان فيلم “الأرض”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “المراكبي”، “الغول”، “قضية عم أحمد”، “اليوم السادس”، عدد كبير من الأفلام المميزة.

 

صلاح السعدني والمسرح  

بدأ الفنان القدير صلاح السعدني مسيرته الفنية من خلال المسرح، بفضل خشبة المسرح عرف الجمهور والنقاد صلاح ليدخل إلى عالم التمثيل ويبدع ويمتعنا بأعمال مميزة. 

ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها صلاح طوال حياته الفنية كان مسرحية “الناصر صلاح الدين”، “ثوة الموتى”، “الملك هو الملك”، “باللو باللو”، “زهرة الصبار”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *