فرنسا: بداية إلغاء الحجر المنزلي 11 مايو.. عودة المدارس والتنقل المحدود بين المدن وتدريبات الأندية

كتب- حسين حسنين

أعلنت فرنسا، قرارها البدء في رفع الحجر الصحي بشكل تدريجي، ابتداءً من 11 مايو المقبل.

وبحسب فرانس 24 الرسمية الفرنسية، من المتوقع أن تختلف إجراءات رفع الحجر من منطقة إلى أخرى حسب درجة انتشار الوباء فيها، حيث سيكون التنقل بين المناطق محدودا للغاية لمنع الوصول إلى المناطق الموبوءة.

ومن المقرر أن يعود إلى مقاعد الدراسة في فرنسا قرابة 12 مليون تلميذ، من دور الحضانة إلى الثانويات، بشكل تدريجي بين 11 و15 مايو، بحسب إعلام وزارة التعليم.

فيما قالت فرانس 24، إن قرار إعادة فتح المدارس لا تحظى بالإجماع بين أوساط التعليم ولا في المجتمع بصورة عامة، إذ إنها تطرح تساؤلات حول إمكانية تعريض الأطفال لموجة ثانية من عدوى فيروس كورنا.

في سياق متصل، كشفت رابطة محترفي كرة القدم الفرنسية عن عودة لاعبي الدرجة الأولى لإجراء فحوصات وبدء التدريبات يوم 11 مايو، تمهيدا لاستئناف الدوري المحلي منتصف يونيو بعد موافقة الحكومة.

وأصدرت الرابطة بيانا رسميا قالت فيه، “إن مجلس إدارتها اجتمع لمراجعة النقاط الرئيسية لمشروع وثيقة حول البروتوكولات الطبية والصحية، قدمه ممثل الرابطة لأطباء الأندية”.

وتنص الوثيقة على عودة اللاعبين إلى مراكز التدريب في الأسبوع الذي يبدأ في 11 مايو، للقيام بفحوصات طبية كاملة، بما في ذلك الاختبار الخاص بفيروس “كوفيد-19″، تليها فترة مراقبة يومية.

وأضاف البيان، أن الخيار المفضل لا يزال استئناف البطولات في منتصف يونيو، وهو رهن بمعرفة الشروط التي سيتم اتخاذها لتخفيف تدابير الحجر الحالية، وستقدمها الحكومة في الأيام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *