فتاة من ذهب: محطات في حياة فريال أشرف.. طالبة الصيدلة التي صنعت يومنا من فوق منصات التتويج بطوكيو (بروفايل)

كتب: عبد الرحمن بدر

“شكرا لكل اللى وقف جنبى، شكرا لأمى.. أمى ده إنجازك أنتى والله مش إنجازى أنا.. الحمد لله يارب”، بهذه الكلمات الصادقة تحدثت البطلة المصرية فريال أشرف بعد فوزها بالميدالية الذهبية للكاراتيه فى دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”.

وتابعت فريال وسط دموعها، أن التتويج بالميدالية الذهبية اليوم فى أولمبياد طوكيو أقل هدية يمكن تقديمها لمصر، مؤكدة أنها بذلت قصارى جهدها لتحقيق هذا الإنجاز.

وأضافت البطلة المصرية التي تدرس الصيدلة بالجامعة البريطانية بالقاهرة، أنها تشكر مدربيها ووالديها على تعبهم معها طوال الفترة الماضية حتى تحقق هذا الإنجاز، وهى تهديهم هذا الإنجاز.

جاء فوز فريال بالذهبية بعد 17 عامًا من تحقيق كرم جابر لميدالية ذهبية في 2004 بأثينا، ليعزف النشيد الوطني المصري من طوكيو، وتنطلق الأفراح في أسرة فريال التي تابعت المباراة النهائية بقلق ودعوات بالفوز، وآلاف المصريين الذين احتفوا بالبطلة الجديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتحتل قائمة الأكثر تداولا على تويتر بعد ساعات من إعلان الفوز.

وتغلبت أشرف، 22 عاما، في النهائي على الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كيلو بنتيجة 2-صفر.

وفي طريقها إلى اللقب الغالي، حققت فريال فوزين وتعادلا وخسارة في دور المجموعتين، فتغلبت على الصينية لي غونج 4-صفر ثم السويسرية إيلينا كويرتشي بأفضلية النقاط المبكرة سنشو (3-3)، وفي النزال الثالث تقدمت على الإيرانية حميد عباس علي 6-3 قبل أن تخسر 7-9. ضمنت بطاقة نصف النهائي بتعادلها “الأخوي” مع الجزائرية لمياء معطوب 0-0.

وفازت في نصف النهائي على الكازاخستانية صوفيا بيرولتسيفا 5-4، قبل أن تتخطى زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كيلو.

وتعد ميدالية فريال الغالية سادس ميدالية لمصر في الألعاب الحالية، بعد فضية أحمد أسامة الجندي السبت في الخماسي الحديث وبرونزيات سيف عيسى في وزن -80 كيلو وهداية ملاك في وزن -57 كيلو في التايكواندو، ومحمد السيد إبراهيم “كيشو” في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كيلو، وجيانا فاروق لطفي في وزن -61 كيلو في الكاراتيه، تهوى فريال التي استهلت هذه الرياضة بعمر السابعة، القراءة والرسم.

والبطلة المصرية الجديدة من مواليد 16 فبراير عام 1999، وسبق أن حصلت على برونزية الدورى العالمى للكاراتيه في وزن 68 في المغرب في عام 2017، كما تعد أول مصرية تفوز ببرونزية الدورى العالمى للكاراتيه.

كما حققت فريال فضية الدوري العالمي للكارتيه في الصين في عام 2018، وتوجت ببرونزية بطولة أفريقيا للكاراتيه في رواندا في عام 2018.

وفازت فريال أشرف بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لناشئي الكاراتيه في سانتياجو في تشيلي في عام 2019، كما حصدت ذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في دبي في عام 2019، وحصدت فريال على ذهبية البطولة الأفريقية في عام 2020.

كما فازت فضية بطولة الدوري العالمي الكاراتيه في فرنسا في عام 2020، كذلك فقد فازت فريال أشرف بالميدالية الفضية في بطولة البريميرليج للكاراتيه الدولية بالنمسا في عام 2020.

وفازت كذلك الميدالية الفضية في تركيا في عام 2021، بسبب الإصابة التي منعتها من المشاركة في المباراة النهائية، وكانت المفاجأة الجميلة اليوم فوزها بالميدالية الذهبية لتكتب تاريخًا جديدا لبطلة مصرية خرجت من وسط الناس ووصلت للعالمية ومازال الطريق أمامها لتحقيق المزيد من الإنجازات والألقاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *