فارون من الحرب لتحديات الوطن البديل.. المركز المصري يطالب بتدخل عاجل لحل أوضاع اللاجئين في مصر 

نشر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم الخميس 29 فبراير 2024، ورقة موقف بعنوان “اللاجؤون في مصر.. فارون من جحيم الحرب إلى تحديات العيش في الوطن البديل”، يتناول فيه قضية اللاجئين وطالبي اللجوء في الأراضي المصرية التي واحدة من التحديات البارزة التي تطفو على السطح المصري، كميا نظرا للظروف التي يمر بها عدد من دول الجوار، واجتماعيا من حيث حملات التحريض التي تدعي كونهم سببا في الأزمة الاقتصادية في البلاد، وتصاعد تلك الحملات التي باتت مادة للتعليق في الإعلام وتصريحات المسؤولين السياسيين، ما يتطلب انتباهاً وتدخلاً عاجلاً لتعزيز التسامح والاندماج واحترام التنوع داخل المجتمع المصري، لاسيما في ظل تصاعد خطابات الكراهية والعنصرية ضد عدد منهم في الفترة الأخيرة.

وبلغت القضية مستويات حرجة، متأزمة بالصراعات المستمرة في الدول المجاورة، فبينما يبحث اللاجئون الفارون من العنف والاضطهاد عن ملجأ في مصر، على أمل أن يجدوا الأمان والحماية، يصطدمون بمجموعة من التحديات، بما في ذلك التمييز، وعدم الوصول إلى الخدمات الأساسية، والفرص المحدودة للعيش.

وبينما يصارع اللاجؤون في مصر من أجل إيجاد سبل حياة كريمة في وطنهم البديل، يجد كثيرون منهم أنفسهم مضطرين لتحمل أعباء إضافية لا يتوجب أن يحملوها في ظل أوضاعهم اللاإنسانية بالفعل، ففي الوقت الذي نزحوا من أوطانهم التي أنهكتها الصراعات، تاركين كل ما يملكون للنجاة بحياتهم، لا يحصل الكثير منهم على أي نوع من الدعم لأبسط الخدمات الأساسية، في التعليم والرعاية الصحية والسكن والعمل، وحتى في الغذاء، بحكم اعتراض الحكومة المصرية على البنود التي توفر لهم هذه الخدمات، في اتفاقيات اللاجئين، ما يزيد من معاناتهم المتفاقمة بالفعل.

وتتناول ورقة الموقف الالتزامات الدولية والمصرية بشأن حقوق اللاجئيبن والتحفظات المصرية على عدد من بنودها، التي تقيد تنفيذها، فضلا عن توضيح أسباب تباين إحصاءات حصر أعداهم بين أرقام الدولة والمنظمات الأممية، وحقيقة تحمل الحكومة تكاليف رعايتهم، وتأثيرات ذلك على أوضاعهم.

كما تتطرق ورقة الموقف أيضا إلى التوابع المحتملة على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية باشتراط وجود مستضيف مصري الجنسية لتوفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم، مشيرا في الوقت ذاته إلى تداعيات الإجراءات الحكومية والعدوان على غزة على سكان القطاع العالقين في مصر.

للاطلاع على ورقة الموقف كاملة من هنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *