فاجعة جديدة.. الجارديان: أكثر من 110 مهاجرين غير شرعيين بينهم رضيع يموتون في البحر المتوسط خلال 3 أيام.. (قوراب الموت)

البحر يلقي بجثث 74 شخصًا إلى شواطيء غرب ليبيا.. وطفل رضيع يموت على قارب إنقاذ.. والأوربيون مستمرون في دفن رؤوسهم

أطباء بلاحدود: انقذنا 3 سيدات من قارب عليه 20 مهاجر “شاهدن أحباءهن يختفون تحت الامواج”

الجارديان: المهربون استغلوا طقس منتصف الخريف لإرسال المئات للبحر الأسبوع الماضي انتهت غالبية الرحلات بمأساة

منظمة الهجرة: 575 شخصًا لقوا حتفهم وسط البحر الأبيض خلال 2020 والعدد الحقيقي أعلى بكثير

كتبت – نور علي

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حطام أربع سفن أودت في غضون ثلاثة أيام بحياة أكثر من 110 أشخاص في البحر المتوسط ، بينهم ما لا يقل عن 70 شخصًا جرفتهم الأمواج على شاطئ الخمس غربي ليبيا.

وبحسب وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، ورد أن هذا القارب كان يحمل أكثر من 120 شخصًا، بينهم نساء وأطفال. وكان خفر السواحل والصيادون قد انقذوا 47 ناجيا إلى الشاطئ ، بينما طفت جثث 74 شخصا على الأقل بالقرب من حافة المياه يوم الخميس.

بعد ساعات قليلة من الإبلاغ عن الجثث، ساعدت منظمة أطباء بلا حدود ثلاث نساء كن الناجيات الوحيدات من حطام سفينة أخرى، وقتل 20 شخصًا قبالة سواحل صرمان في ليبيا.

وكتبت منظمة أطباء بلا حدود على تويتر “أنقذهم الصيادون المحليون ، وكانوا في حالة صدمة وخوف”. لقد شاهدن أحباءهن يختفون تحت الأمواج ويموتون أمام أعينهم.

وأوضحت الجارديان أن المهربين استغلوا الطقس الجيد في منتصف الخريف ، لإرسال مئات المهاجرين إلى البحر في الأسبوع الماضي ، وفقًا للجمعيات الخيرية. انتهت غالبية الرحلات بمأساة.

ولقي ستة أشخاص حتفهم يوم الأربعاء بعد أن انقلب الزورق الذي كانوا يسافرون فيه مع أكثر من 100 مهاجر قبالة الساحل الليبي. وكان من بين الضحايا صبي يبلغ من العمر ستة أشهر.

مات الصبي ، الذي نجا من غرق السفينة، على متن قارب إنقاذ. كان الصبي يدعى جوزيف وهو في الأصل من غينيا ، وانتشله رجال الإنقاذ من منظمة أوبن آرمز الإسبانية غير الحكومية في وقت متأخر من صباح الأربعاء بعد أن ورد أن الزورق بدأ في الغرق. مات ما لا يقل عن خمسة من طالبي اللجوء الآخرين نتيجة لهذا الحادث.

وقال متحدث باسم Alarm Phone ، وهو خط ساخن لقوارب المهاجرين المنكوبة: “هذه مذبحة على حدود أوروبا”. “ماذا يمكننا القول غير ذلك؟ لقد طالبنا بتغييرات جذرية لسنوات وما زال الموت مستمرًا. إنه أمر مدمر “.

كتبت Open Arms على تويتر: “على الرغم من الالتزام الهائل لفريقنا الطبي، فقد توفي طفل عمره ستة أشهر. طلبنا إجلاء عاجل له وللآخرين في ظروف خطيرة ، لكنه لم ينجح. كم من الألم والحزن! “

وكشفت الجارديان أن الزورق غادر صبراتة ، ليبيا ، لكنه بدأ في الغرق بعد بضع ساعات. بعد أن أطلقت طائرة دورية من الوكالة الأوروبية فرونتكس ناقوس الخطر ، تدخلت سفينة أوبن آرمز على الفور.

وقال ريكاردو جاتي ، رئيس Open Arms Italy ، “عندما وصل رجال الإنقاذ، وجدوا أنفسهم أمام مشهد درامي”. “لقد انفجر القارب من الداخل ووجد مئات الأشخاص أنفسهم في الماء وفي البحر المفتوح – وكان بعضهم من الأطفال”.

ونظرًا لخطورة حالة جوزيف، طلب رجال الإنقاذ من السلطات المالطية والإيطالية إجلاءه بسرعة لتلقي العلاج. ومع ذلك، عندما وصل خفر السواحل الإيطالي، كان جوزيف قد مات بالفعل.

قال الفريق الطبي لمنظمة الطوارئ الإيطالية غير الحكومية، التي تعمل على متن السفينة أوبن آرمز: “لقد بذلنا كل ما في وسعنا لإنقاذ أولئك الموجودين على متن السفينة”. “كل هذا حدث على بعد بضعة كيلومترات فقط من أوروبا غير المبالية. فبدلاً من إعداد نظام بحث وإنقاذ منظم، استمر الأوربيون في دفن رؤوسهم في الرمال، متظاهرين بعدم رؤية المقبرة التي أصبح عليها البحر الأبيض المتوسط “.

يوم الثلاثاء ، كان طفل آخر ، مجهول عمره، من بين 13 شخصًا لقوا حتفهم في حادث غرق منفصل قبالة الساحل الليبي. وأعيد أحد عشر ناجياً إلى ليبيا. وقال فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة: “التغيير ضروري الآن، أكثر من أي وقت مضى، لضمان الإنقاذ الفعال في البحر ومنع حدوث مآسي جديدة”.

وقال دي جياكومو إنه في عام 2020 وحده ، “تم اعتراض أكثر من 10300 مهاجر في البحر وإعادتهم إلى ليبيا الخطرة”.

وفقًا لأرقام المنظمة الدولية للهجرة ، منذ بداية أكتوبر ، لقي 30 مهاجراً على الأقل حتفهم في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا.

ومنذ بداية عام 2020 ، لقي حوالي 575 شخصًا حتفهم وسط البحر الأبيض المتوسط ، لكن يُقدر أن العدد الحقيقي أعلى بكثير ، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

Open Arms حاليًا هو قارب إنقاذ المنظمات غير الحكومية الوحيد الذي يعمل في وسط البحر الأبيض المتوسط. تم حظر العديد من قوارب الإنقاذ الأخرى في الموانئ الإيطالية لأن المسؤولين يرفضون الإذن بمغادرتها.

“هل الاتحاد الأوروبي يراقب؟” تساءلت منظمة أطباء بلا حدود على تويتر وواصلت. ” لابد من رفع مستوى قدرات البحث والإنقاذ ، أو دعنا ننقذ الأرواح.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *