غير مسبوق.. منظمة: الجفاف الحاد يهدد بمجاعة في القرن الأفريقي

حذر برنامج تابع لمنظمة إقليمية في شرق أفريقيا، من أن الجفاف الحاد الذي يعاني منه القرن الأفريقي مرشح للتفاقم هذا العام مما يهدد المنطقة بمجاعة أقسى من تلك التي تسببت بمئات آلاف الوفيات قبل عقد من الزمن.

وقال “مركز التوقعات والتطبيقات المناخية” في “الهيئة الحكومية للتنمية” (إيغاد)، المنظمة التي تضم ثماني دول في شرق أفريقيا، في تقرير له، يوم الأربعاء، إن التوقعات خلال موسم الأمطار المقبل (مارس – مايو) “تظهر انخفاضا في كمية المتساقطات وارتفاعا في درجات الحرارة”.

وتساهم المتساقطات التي تهطل خلال موسم الأمطار بنسبة كبيرة (تصل إلى 60%) من إجمالي الهطولات المطرية خلال العام بأسره في منطقة القرن الأفريقي (جيبوتي وإثيوبيا وإريتريا والصومال وأجزاء من كينيا والسودان وجنوب السودان وأوغندا، وأحيانا يشمل المصطلح بوروندي ورواندا وتنزانيا).

وتأتي هذه التوقعات لتؤكد مخاوف خبراء بالأرصاد الجوية ووكالات إغاثة إنسانية من أن هذا الجفاف، غير المسبوق من حيث المدة والشدة، يمكن أن يتسبب بسرعة في كارثة إنسانية.

وفي تقريره قال المركز إنه “في بعض أجزاء إثيوبيا وكينيا والصومال وأوغندا والتي تضررت مؤخرا بشدة من الجفاف، يمكن أن يكون موسم الأمطار المقبل – السادس على التوالي – ضعيفا”.

ويعتبر القرن الأفريقي من أكثر المناطق تضررا من التغير المناخي، إذ يشهد بصورة متزايدة أزمات أكثر تواترا وشدة.

وتسببت مواسم المطر الضعيفة – الخمسة الفائتة – حتى الآن بنفوق الملايين من رؤوس الماشية وخراب المحاصيل، وأجبرت ملايين الأشخاص على مغادرة مناطقهم بحثا عن الماء والكلأ في أماكن أخرى.

وحذر التقرير من أن الظروف الحالية أسوأ مما كانت عليه قبل جفاف عام 2011، إذ أن 23 مليون شخص في كينيا وإثيوبيا والصومال يعانون منذ الآن من “انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

وتسببت آخر مجاعة ضربت الصومال في 2011 بوفاة حوالي 260 ألف شخص، نصفهم من الأطفال دون السادسة. وتضور هؤلاء جوعا بسبب عدم استجابة المجتمع الدولي بالسرعة الكافية، وفقا للأمم المتحدة. 

ويومها عانت المنطقة من موسمي أمطار ضعيفين متتاليين مقارنة بخمسة مواسم حاليا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الأربعاء، إن حوالي 1.3 مليون صومالي، 80٪ منهم من النساء والأطفال، اضطروا لمغادرة ديارهم إلى مناطق أخرى هربا من الجفاف.

وأضاف أنه إذا لم يكن الصومال قد بلغ مرحلة المجاعة بعد، فإن 8.3 مليون صومالي، أي أكثر من نصف سكان هذا البلد، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية هذا العام.

من جهته دعا، ووركنيه غيبييهو، الأمين العام التنفيذي لإيغاد، إلى تعبئة دولية عاجلة لمواجهة هذا الجفاف المتفاقم “كي لا نشعر بالندم بعد فوات الأوان”.

وفي ديسمبر الماضي، حذرت شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS) الأميركية من كارثة غذائية وخطر المجاعة في الصومال، في أحدث تقرير لها.

وقالت الشبكة المتخصصة بالأمن الغذائي إن حصيلة الموت ترتفع على الرغم من عدم وجود إعلان رسمي عن المجاعة في الصومال.

ولا يزال انعدام الأمن الغذائي الشديد يودي بحياة الناس في الصومال وسط جفاف غير مسبوق متعدد المواسم عبر شرق القرن الأفريقي، وفقا للتقرير.

وعلى الرغم من أن المساعدات الإنسانية ساهمت في تأخير الإعلان الرسمي عن المجاعة في الصومال، يحذر خبراء من ازدياد خطر المجاعة في أبريل ويونيو 2023، بسبب ضعف التمويل المتعلق بالإغاثة.

وأفادت الشبكة أن المستويات المرتفعة من سوء التغذية الحاد والوفيات المرتبطة بالجوع تتفاقم بسبب تفشي الأمراض المتزامنة في المناطق الأكثر ضعفا في البلاد.

وسيحتاج ما يصل إلى 8.3 مليون شخص في الصومال إلى مساعدات غذائية إنسانية عاجلة حتى منتصف عام 2023 على الأقل لمنع ارتفاع عدد الضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *