غضب في ليبيا بعد لقاء وزيرة الخارجية نظيرها بالاحتلال الإسرائيلي والدبيبة يوقفها عن العمل.. ومحتجون يغلون الطرق رفضًا للتطبيع  

كتبت: ليلى فريد ووكالات  

وقعت أزمة في ليبيا مؤخرًا، بسبب لقاء، وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، بنظيرها في سلطة الاحتلال الإسرائيلي، وقام رئيس الحكومة الليبية بوقفها عن العمل، وسط حالة من الغضب.  

واقتحم متظاهرون مقر وزارة الخارجية، فيما أغلق آخرون الطرق في منطقتي سوق الجمعة و11 يونيو احتجاجات بالعاصمة الليبية طرابلس رفضا “للتطبيع”. 

فبعد إعلان وزارة خارجية إسرائيلي أن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعا مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي، قرر رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة فجر الاثنين، وقف وزيرة الخارجية عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية إن “رئيس الوزراء أوقف وزيرة الخارجية عن العمل احتياطيا وأحالها للتحقيق”. 

كما كلف الدبيبة وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف بتسيير العمل بوزارة الخارجية، فيما وضع الأمن الداخلي لحكومة الدبيبة نجلاء المنقوش على قائمة الممنوعين من السفر. 

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الليبية بيانا قالت فيه إن لقاء روما بين المنقوش وكوهين كان “لقاء عارضا غير رسمي وغير مُعَدْ مسبقاً أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي”. 

وأكدت في بيان أن اللقاء “لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَلي وغير قابل للتأويل واللبس”. 

وأدان المجلس الأعلى للدولة الليبي، مساء الأحد، لقاء وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي، بوصفها “خطوة مخالفة لقواعد مقاطعة إسرائيل” وطالب بمحاسبة المعنيين وضمان عدم تكرار الأمر. 

كما دعا بيان المجلس إلى “اتخاذ ما يلزم من إجراءات وعلى نحو عاجل إزاء محاسبة المعنيين، بما يكفل عدم ترتب أية نتائج على ذلك اللقاء وبما يحول دون تكراره”. 

ووصف البيان القضية الفلسطينية بأنها “القضية الأم التي توحد كل الأطياف والأطراف الليبية مهما كانت اختلافاتهم وتوجهاتهم وستظل كذلك”. 

ففي أول تطرق رسمي بعد العاصفة التي أعقبت إعلان لقاء كوهين مع المنقوش في روما، أوضحت الخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن ترتيب اللقاء كان على أعلى المستويات. 

إلى ذلك، أكد مسؤولون سياسيون كبار أن هذا اللقاء “لم يكن صدفة ودام أكثر من ساعة”، كما تم الاتفاق مسبقاً على نشره، وفق ما نقل موقع واي نت الإسرائيلي. 

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أعلن الأحد أنه التقى مع الوزيرة الليبية في روما، الأسبوع الماضي في أول اجتماع على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *