“غزة تحتاج 160 ألف لتر وقود يوميا”| أونروا: استخدام الوقود كسلاح أمر مروع.. وبنهاية اليوم لن يحصل 70% من أهالي غزة على مياه نظيفة

درب

قالت وكالة تشغيل وغوث اللاجئين الأونروا، إنها تسلمت، الأربعاء، ما يقدر بنحو 23 ألف لتر من الوقود لقطاع غزة المحاصر. وقد قيدت السلطات الإسرائيلية استخدام هذا الوقود فقط لنقل المساعدات القليلة القادمة عبر مصر.

وقالت الوكالة في بيان صادر عن المفوض العام، فيليب لازاريني، “لا يمكن استخدام هذا الوقود للاستجابة الإنسانية الشاملة، ويشمل ذلك المرافق الطبية والمياه أو عمل الأونروا”.

وأضاف لازاريني “إنه لأمر مروع أن يستمر استخدام الوقود كسلاح حرب. وعلى مدى الأسابيع الخمسة الماضية، كانت الأونروا تناشد من أجل الحصول على الوقود لدعم العمليات الإنسانية في غزة. إن هذا يشل بشكل خطير عملنا وإيصال المساعدات إلى المجتمعات الفلسطينية في غزة”.

وأكد “بحلول نهاية اليوم، لن يحصل حوالي 70 بالمئة من سكان غزة على المياه النظيفة. لقد توقفت الخدمات الرئيسة بما في ذلك محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والمستشفيات عن العمل”، مشيرًا إلى أن الحصول على وقود للشاحنات فقط لن ينقذ الأرواح بعد الآن. مؤكدة أن الانتظار لفترة أطول سيكلف الأرواح.

وقال: “هناك حاجة إلى المزيد من الوقود. نحن بحاجة إلى 160 ألف لتر من الوقود يوميا للعمليات الإنسانية الأساسية”.. داعيًا السلطات الإسرائيلية، إلى السماح فورا بتسليم الكمية المطلوبة من الوقود كما هو منصوص عليه بموجب القانون الإنساني الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *