غدًا.. حفل توقيع “المنسي من تاريخ السينما” للكاتب جمال عبدالقادر: عن تراثنا الفني المفقود

كتب – أحمد سلامة

يعقد، غدا الأربعاء، حفل توقيع كتاب «المنسي من تاريخ السينما» للكاتب جمال عبد القادر، بحضور  المخرج الكبير محمد فاضل، المنتج محمد العدل، مدحت العدل، الفنانة رانيا فريد شوقي، عبير فريد شوقي، أحمد عبد العزيز، خالد بهجت ، سلوى محمد علي، ياسر علي ماهر، عصام الشماع، أنوشكا، مادلين طبر،  الفت عمر.. وعدد كبير من الفنانين والكتاب والمهتمين بالسينما، وذلك بقاعة سينما الهناجر دار الأوبرا.

ويعد كتاب «المنسي من تاريخ السينما»، الوارد في 400 صفحة، بمثابة موسوعة لأكثر من 500 فيلم مجهولة ومنسية من تاريخ السينما المصرية، ويتم استعراضها للمرة الاولى وتعريف الجمهور وصُناع السينما بهذه الأفلام وتفاصيلها وايضا تفاصيل فقدها وضياعها.

ويشير الكتاب إلى أن بداية السينما المصرية كانت في عشرينيات القرن الماضي، ولطبيعة المجتمع المصري في هذه الفترة دخل مجال السينما عددا من الفنيين والفنانين من جنسيات مختلفة عملوا بـ«التصوير، الإضاءة، الديكور، الإخراج» وغيرها من مجالات السينما حيث كان لهم دورا كبيرا في نهوض صناعة السينما الوليدة في ذلك الوقت، ولكن بعد ثورة 52 خرج كثير من الأجانب ومنهم من حمل معه أعماله الفنية ورحل عن مصر ولم يترك نسخة من هذا التراث الكبير، أيضا في حريق القاهرة فقدت مصر جزءًا ليس بالقليل من الأفلام، ولأسباب مختلفة ضاع تراث السينما وتفرق دمه، ولم يهتم أحد بالبحث عن هذا الكنز الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *