غدًا.. بدء امتحانات الثانوية العامة بالمواد غير المضافة للمجموع  

كتبت: ليلى فريد  

تبدأ غدًا الاثنين، امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 2022-2023 بالمواد غير المضافة للمجموع الكلي للطالب، ويبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا للامتحانات لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة، من بينهم 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، و391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) و98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات). 

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالبا وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالبا وطالبة، بينما يؤدى 80 طالبا وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل، بالإضافة إلى 34 طالبا وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات. 

ويؤدي الطلاب غدا الاثنين امتحان مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، يؤدى الطلاب يوم الثلاثاء امتحان مادتى الاقتصاد والإحصاء، ثم يؤدى الطلاب الامتحانات فى المواد المضافة للمجموع بداية من يوم الأحد ١٨ يونيو. 

وذكرت الوزارة أن المواد غير المضافة للمجموع مواد بها نجاح ورسوب، ويجب على الطالب أن يحصل فيها على 50% على الأقل من الدرجة الكلية للمادة، موضحة أنه في حالة رسوب الطالب في أي من المواد غير المضافة للمجموع، سيكون عليه إعادة الامتحان في الدور الثاني، والأسئلة لتلك المواد تكون بنظام الاختيار من متعدد بدون وجود أية أسئلة مقالية. 

ووجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم كلمة لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات، قائلا: “أتوجه بحديثي إليكم بمشاعر الأب قبل منصبي كوزير للتربية والتعليم والتعليم الفني، فأنتم عماد الوطن وحاضره ومستقبله، اجتهدوا في العلم فهو مفتاحكم لفرص المستقبل، واعلموا أن أدوات التقييم لا تقف عند مجرد اجتياز امتحانات فهي مرحلة في رحلتكم الطويلة في الحياة التي أتمنى من الله أن يسدد فيها خطاكم لنباهي بكم الأمة ونصنع بكم حاضرا مضيئا ومستقبلا باهرا لوطننا الحبيب”. 

وأكد حجازي أن الوزارة بذلت جهودا ضخمة لتوفير كل سبل الراحة والتيسير لكم أثناء الامتحانات وضمان تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *