عوض تاج الدين: التغيرات المناخية أحد أسباب العديد من الأمراض الموجودة في العالم اليوم

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن التغيرات المناخية أحد أسباب العديد من الأمراض الموجودة في العالم اليوم، لافتًا إلى أن مرض الملاريا ينتشر في إفريقيا؛ بسبب تلك التغيرات المستمرة ووجود المستنقعات. 

وذكر خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، الأربعاء، أن مصر تجري دراسات بشأن الآثار السلبية للتغيرات المناخية على صحة المواطن.  

وتابع أن مصر تتعشم خلال استضافتها لمؤتمر«COP 27»، في توفير التمويل وقاعدة البيانات؛ التي تتيح تنفيذ توصيات المؤتمرات الماضية، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية مسؤولة عن تكون المستنقعات والفيضانات في دول إفريقيا، والفيضانات الشديدة في شرق آسيا. 

وأضاف أن تغير المناخ وزيادة درجة حرارة الأرض، وذوبان الجليد وما ينتج عنه من بحيرات، عوامل تؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة جدًا، وأن نتشار مرض الكوليرا في بعض البلاد، يتعلق بالتغير المناخي، والهجرة الداخلية أو الخارجية. 

وقال إن تلوث البيئة والهواء من ضمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي، كالربو الشعبي والالتهابات الرئوية، وأن ارتفاع الحرارة، وتلوث البيئة، والأمطار الغزيرة، والهجرة الداخلية أو الخارجية، كلها عوامل تؤدي إلى تأثير على الصحة العامة للبلاد أو العالم كله أو الأشخاص. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *