عبدالفتاح البرهان يصدر قرارا بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع

وكالات

أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الأحد، قرارا بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع شبه العسكرية والشركات التابعة لها.

ونص القرار الذي جاء في بيان لمكتب البرهان على “تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج”، كما نص على “منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها، فيما وجه البرهان وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ.

ويشهد السودان اشتباكات بعد اندلاع صراع مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل.

وكان موفدو الجنرالين المتنازعين، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب بـ”حميدتي”، وقعوا ليل الخميس الجمعة في جدة “إعلانا لحماية المدنيين في السودان”.

ويقضي الاتفاق، الذي تم التفاوض في شأنه بوساطة أميركية سعودية، بتوفير “ممرات آمنة” تسمح للمدنيين بمغادرة مناطق الاشتباكات، وكذلك تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

ولم يشر الاتفاق إلى هدنة، لكنه تحدث عن مزيد من المشاورات للتوصل إلى وقف اطلاق نار مؤقت، تعقبه “مناقشات موسعة لوقف دائم للأعمال العدائية” التي أوقعت منذ اندلاعها قبل شهر أكثر من 750 قتيلا ونحو خمسة آلاف جريح، وأدت إلى نزوح 900 ألف سوداني إلى مناطق داخل البلاد، أو إلى الدول المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *