عالميا .. نشرة كورونا: لأول مرة الصين لا تسجل أي إصابة.. وارتفاع وفيات إيطاليا 19% .. وانجلترا تغلق مدارسها.. ولقاح قادم في الخريف

وكالات

لا زال العالم يتابع تطورات كورونا والإصابة بها، ففيما أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الخميس أن الصين لم تسجّل الصين أي “إصابة جديدة محلية المصدر” منذ بدء انتشار الوباء،  خرجت الإحصائيات لتكشف ارتفاع معدل الوفيات بسبب الفيروس بنسبة 19 في المئة خلال يوم واحد في ايطاليا، بينما قررت بريطانيا غلق مدارسها بدءا من يوم غد الجمعة ، وقالت شركة ألمانية إن اللقاح المضاد لكورونا سيكون متاحا خلال الخريف القادم.

وقال موقع بي بي سي إن الصين لم تسجّل أي “إصابة جديدة محلية المصدر” بفيروس كورونا المستجد لمدة 24 ساعة، للمرة الأولى منذ بدء انتشار الوباء في مدينة ووهان نهاية العام الماضي. وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الخميس عن 34 حالة إصابة جديدة، لكن جميعها لمواطنين أتوا من خارج البلاد. وسجلت 8 حالات وفاة جديدة في مقاطعة هوبي، معظمهم في مدينة ووهان.

ويعتبر نقص انتشارالعدوى محليا، مؤشرا على جهود الصين لاحتواء الفيروس. لكنّ الارتفاع في عدد الإصابات الآتية من الخارج قد يهدّد ذلك. وأصيب بفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، قرابة 81 ألف شخص وتوفي أكثر من 3200 في الصين.

من ناحية أخرى ارتفع معدل الوفيات بفيروس كورونا في إيطاليا ليصل إلى 475 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب مسؤولين إيطاليين. وبذا ارتفع العدد الكلي لضحايا الفيروس في البلاد إلى 2978 شخصا، أي بزيادة نسبة 19 في المئة. ووصل مجمل عدد الإصابات في البلد الأوروبي الذي نٌكب بتفشي الفيروس إلى 35,713 شخصا بعد أن كان 31,507.

من جانبها قررت الحكومة البريطانية إغلاق المدارس في عموم إنجلترا اعتبارا من يوم الجمعة القادم كإجراء احترازي لمواجهة تفشي وباء كورونا العالمي.وقد سبق ذلك قرار بإغلاق المدارس في ويلز واسكتلندا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يعتقد أن القرار من شأنه أن يساهم في تقليل حالات الإصابة وتعزيز السلامة العامة. لكنه أشار إلى أن قرار إغلاق المدارس له تأثير أقل من تدابير أخرى، من أمثال الالتزام بنصيحة البقاء في المنزل وعزل نفسك لأسبوع حال ظهور أعراض المرض عليك، أو أسبوعين عند ظهور أعراض لدى أحد أفراد الأسرة. وشدد جونسون على أن الجميع يجب أن يلتزموا بإجراءات ونصائح التباعد الاجتماعي حفاظا على أنفسهم وأحبائهم. وقال “تجنبوا كل التجمعات غير الضرورية كالحانات والنوادي والمطاعم”.

يذكر أن قرار تعليق الدراسة قد اعتمد في العديد من بلدان العالم، وفي طليعتها دول أوروبا التي ترتفع فيها معدلات الإصابة.

وكشف موقع “بى بى سى عربى”، أن شركة “كيروفاك” الألمانية أعلنت أنها تعمل في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا سيكون جاهزا بحلول الخريف المقبل. وكانت شركة كيورفاك في قلب جدل أثير في وسائل الإعلام بعد أن أشارت تقارير إلى أن واشنطن عرضت تقديم أموال لشراء احتكار إنتاج اللقاح في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن الشركة نفت التقارير التي أشارت إلى أنها تسلمت عرضا فعليا موثقا من واشنطن.

وقال أحد مالكي الشركة لصحيفة ألمانية: إذا سارت الأمور على ما يرام، قد يطور اللقاح قبيل الصيف ومن ثم يفحص ويُجاز ليكون قابلا للتوزيع في الخريف.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قال إن بلاده لن تسمح بشراء أبحاث حصرية ألمانية حول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا، أن باحثين ألمان يقومون بدور رئيسي في تطوير لقاحات لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *