عاش العلم.. تفاصيل نجاح 4 طالبات بالجامعة الأمريكية في تطوير خرسانة ذاتية الإنارة لتوفير الطاقة وإضاءة الطرق والأرصفة ليلا

المشرف على المشروع: الخرسانة تتمتع بشكل خارجى أفضل وتساعد على تقليل كمية الطاقة الكبيرة خاصة في إضاءة الطرق السريعة  

طالبة: أحد التطبيقات المحتملة للخرسانة ذاتية الإنارة يتضمن دمجها في نظام البنية التحتية لإضاءة الطرق السريعة ومسارات الدراجات 

كتبت: ليلى فريد وصحف 

في خطوة لاقت ترحيبًا وإشادة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، طورت ٤ طالبات في قسم هندسة التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة خرسانة ذاتية الإنارة، يمكنها امتصاص أشعة الشمس بالنهار والإنارة ليلا، في مشروع تخرجهم الذي يهدف لتوفير الطاقة عند استخدام الخرسانة لإضاءة الطرق والأرصفة ليلا دون الاعتماد على طرق الطاقة التقليدية. 

د. محمد نجيب أبو زيد، أستاذ هندسة التشييد فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة المشرف على مشروع تخرج الطالبات، قال: الاستدامة هنا هى أساس المشروع، حيث تتمتع الخرسانة بشكل خارجى أفضل، وتساعد على تقليل كمية الطاقة الكبيرة، خاصة تلك المستخدمة فى إضاءة الطرق السريعة أو العلامات والإشارات اللازمة لقيادة آمنة.  

وأضاف أن هذا المشروع يعزز أيضًا السلامة فى الشوارع والطرق السريعة. 

وعلق المحامي خالد علي، على هذه الخطوة قائلا: التعليم ثم التعليم ثم التعليم ثم التعليم، مضيفا: نصحى الصبح على أخبار جميلة منتشرة إن أربع طالبات مصريات فى مشروع تخرجهن من كلية الهندسة قدموا خرسانة ذاتية الإضاءة، حيث تمتص أشعة الشمس نهارا لتعكس ليلاً تلك الطاقة على نحو يمكن أن يحدث طفرة ليس فقط فى استخدام الطاقة النظيفة ولكن فى أشكال المبانى وديكوراتها الداخلية والخارجية وأرصف الشوارع والميادين وفواصل الحارات المرورية وأشياء كثيرة. واختتم: برافوا يا أحلى وأشطر مهندسات، عاش العلم. 

وقالت زينب محمود، إحدى عضوات الفريق الطلابي، إن أحد التطبيقات المحتملة للخرسانة ذاتية الإنارة يتضمن دمجها فى نظام البنية التحتية، لإضاءة الطرق السريعة ومسارات الدراجات بدلا من الإضاءة الكهربائية، وهو ما يتماشى مع أهداف الاستدامة فى مصر، ومن ثم يمثّل خطوة نشطة نحو مكافحة تغير المناخ والحفاظ على البيئة، وهو أحد الأهداف الرئيسية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP 27) الذى ستستضيفه مصر هذا العام. 

وقالت الطالبة ميار خيري عضوة الفريق، إنه نظرا لحداثة موضوع البحث نسبيًا، تطلب ذلك منهن عمل اختبارات مكثفة، “لذا فمن المهم إجراء المزيد من التجارب لتقديم استنتاجات موثوقة للعديد من الاستفسارات المهمة التي لا تزال بحاجة إلى إجابة”. 

وقدمت الطالبات مشروعهن في وقت سابق من هذا العام في الاجتماع السنوي 101 لمجلس أبحاث النقل الذي عقد في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وقالت منة سليمان، أحد أعضاء الفريق، إن حضور المؤتمر في واشنطن ساعدهن على التواصل مع الخبراء في المجال والحصول على توصيات لتحويل مشروعهن مستقبلا إلى منتج في الأسواق. 

وتؤكد الطالبة فاطمة النفالي، أن الفريق واجه بعض الصعوبات ومن أهمها هو اختيار المواد المستخدمة والحصول عليها، موضحة أن الفريق احتاج إلى دراسة المواد المختلفة التي يمكن أن تخدم هدف المشروع واستخدام المواد التي تفي بالمعايير والمتوفرة محليًا، مضيفة أنه “تطلب البحث اختبار تأثير إضاءة المواد المختارة وتأثير ذلك على الخواص الميكانيكية للخرسانة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *