ظهور الصحفية شيماء سامي بنيابة أمن الدولة بعد 10 أيام من القبض عليها من منزلها بالإسكندرية

كتبت – نور علي

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن الصحفية شيماء سامي ظهرت منذ قليل بنيابة أمن الدولة بالتجمع.. وكتب خالد علي على حسابه على فيسبوك ” ظهور شيماء سامى الآن بنيابة أمن الدولة بالتجمع”

ومن الجدير بالذكر أن شيماء ألقى القبض عليها من منزلها بالاسكندرية منذ ٢٠ مايو ٢٠٢٠، وكان مكان احتجازها غير معلوم لأسرتها ومحاميها رغم تقدمهم ببلاغات للداخلية والنائب العام.

والقت قوات الأمن، ألقت القبض على الصحفية شيماء سامي، من منزل أسرتها بالإسكندرية. وكانت شيماء قد كتبت عبر حسابها على موقع فيسبوك، مساء الأربعاء قبل الماضي 20 مايو ، أن قوات من الأمن تقوم بإلقاء القبض عليها، وذلك قبل أن يتم إغلاق حسابها على موقع التواصل الاجتماعي. وعلمت شيماء تعمل في الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قبل أن تترك الشبكة منذ نحو ثلاثة أشهر، بحسب جمال عيد. وقال عيد في تصريحات سابقة لموقع «درب» إن قوة أمنية ذهبت لشيماء في منزلها وألقت القبض عليها، وطلبوا منها اخذ بعض الملابس معها، قبل أن تخبر أسرتها بتوجهها لمديرية أمن الإسكندرية. وكتبت شيماء سامي مقالات لموقع «درب» خلال مارس وأبريل الماضيين.

وفيما دعت كل من منظمة مراسلون بلاحدود واللجنة الدولية لحماية الصحفيين في بيانين منفصلين لإطلاق سراح شيماء سامي والكشف عن مكانها، أطلق نشطاء حملة تدوين للكشف عن مكان اختفائها وذلك بعد مرور 8 ايام من القبض عليها.

وقال خالد علي المحامي والمرشح الرئاسي الأسبق إن شيماء سامي، صحفية من الإسكندرية، تم القبض عليها من منزلها يوم 20 مايو، وتعرضت للإخفاء القسرى، ولا نعلم مكان احتجازها، ولم يتم عرضها علي النيابة العامة حتي الآن.

وأضاف في تدوينة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أسرتها أرسلوا تلغرافات الي النائب العام ووزير الداخلية بواقعة القبض عليها، ولا جديد حتي الآن”

بينما استنكر المحامي أحمد فوزي عدم الكشف على الصحفية شيماء سامي قائلا: “فين شيماء سامى ايه مبرر عدم الافراج عنها أو عرضها على النيابة بأى تهمة”

وقالت منى سيف: “شيماء سامي صحفية من الإسكندرية اتقبض عليها من بيتها يوم الأربعاء 20 مايو ومظهرتش في أي نيابة لحد دلوقتي.

وأضافت في تدوينة على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك : أهلها والمحامين سألوا وسعوا في كل حتة، وبعتوا بلاغات لوزير الداخلية و النائب العام ووكيل نيابات شرق الاسكندرية وبرضو مافيش أي معلومة عن مكان احتجازها.

وقالت في تدوينة أخرى لثامن يوم بنسـأل #شيماء_سامي_فين، وطالبت بالتدوين عن الزميلة الصحفية قائلة: “شاركونا التدوين عن شيماء النهاردة من الساعة 8م، وغيروا صورة البروفايل يمكن سؤالنا وصوتنا يوصل، ساعدونا وطالبوا بحمايتها .. أهلها من حقهم يطمنوا عليها”

واستنكر المحامي طارق العوضي اختفاء الوميلة شيماء بعد القبض عليها وقال: الصحفية شيماء سامي هل يليق اختفائها منذ ثمانية أيام حتي الآن دون إخلاء سبيلها او عرضها علي اي جهة تحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *