طهران: المنظومة الصاروخية غير قابلة للتفاوض.. والفرصة الأخيرة لعودة أطراف الاتفاق النووي إلى التزاماتهم تشارف على الضياع

كتب – أحمد سلامة

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن إيران مستعدة لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي، لكن بعض القضايا كالمنظومة الصاروخية الإيرانية غير قابلة للتفاوض.

وشدد ظريف على أنه يتعين على واشنطن تنفيذ التزاماتها كي تتمكن من العودة إلى الاتفاق النووي، مؤكدا أن “لا تفاوض بشأن منظوماتنا الصاروخية، ورفضنا ذلك في مفاوضات الاتفاق النووي سابقا”.

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أن سياسة واشنطن القائمة على الضغوط القصوى فشلت، وعليها العودة للاتفاق النووي، مشيرا إلى أن “المرشد الإيراني متشائم من أداء الأمريكيين، والجميع في إيران يعتقدون أنهم لا يلتزمون بكلامهم”.

وقال إن “سياسة الضغوط القصوى أضرت بكل من طهران وواشنطن، ويمكننا الآن تبديل هذه اللعبة إلى لعبة رابح – رابح”.

ورأى ظريف أن أفراد إدارة جو بايدن المقبلة يدركون أن على واشنطن العودة إلى الاتفاق النووي، مشددا على أنه “لا يمكن لأمريكا فرض القيود على القضايا الدفاعية الإيرانية”.

في غضون ذلك، أعلن مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان أن الفرصة الأخيرة لعودة أطراف الاتفاق النووي إلى التزاماتهم تشارف على الضياع.

وخلال لقائه السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان قال عبد اللهيان: “قانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء الحظر يمثل الفرصة الأخيرة لعودة أطراف الاتفاق النووي إلى التزاماتهم والتي على وشك أن تنقضي”.

وأضاف: “طهران وموسكو ولحسن الحظ يمضيان بخطوات راسخة في المسار العملي للعلاقات الاستراتيجية، والعلاقات البرلمانية والسياسية والاقتصادية للبلدين متنامية، وتنمية العلاقات الثقافية تعتبر بنية تحتية مناسبة لتعزيز التعاون بشكل شامل”.

وتابع: “فضلا عن السلوك العدائي الأمريكي، فإن الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) قد نقضت عهودها تجاه الشعب الإيراني ولم تحافظ على التزاماتها عمليا في الاتفاق النووي، وفي هذا الإطار فإن البيان الأخير الصادر عنها هو أيضا تكرار قبيح لنقض العهود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *