“طالبان” تعلن سيطرتها على 85% من الأراضي الأفغانية.. والقوات الحكومية تستعين بميليشيات لاستعادة الأوضاع


فرانس 24 

يواصل مقاتلو طالبان هجومهم في مناطق عدة من الأراضي الأفغانية، حيث أعلنوا أمس الخميس سيطرتهم على 85% منها، فيما تقترب القوات الأمريكية من انسحابها الكامل من البلاد. ولجأت القوات الأفغانية في الأيام القليلة الماضية لطلب الدعم من فصائل مسلحة لاستعادة بعض المناطق الحيوية والاستراتيجية خاصة الحدودية منها. 

وخلال مؤتمر صحفي عقد في روسيا الجمعة، قالت حركة طالبان إنها لن تسمح باستخدام البلاد كقاعدة لشن هجمات على بلدان أخرى في إشارة لطمأنة روسيا، كما تعهدت باحترام حقوق الأقليات العرقية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو إن “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية” باتت تحت سيطرة الحركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليما من بين 398 في البلاد.

وفي السياق الميداني ذاته، استنجدت القوات الأفغانية بفصيل مسلح خاص لمساعدتها في قتالها مع متمردي حركة طالبان لاستعادة السيطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب أسد هرات، اجتماعا لإعداد قواته لمحاربة طالبان والدفاع عن قاعدة سلطته في هرات، وأضاف أن عددا من القادة العسكريين السابقين المناهضين لطالبان يدعمون القوات الأفغانية الواقعة تحت ضغط شديد في الدفاع عن الحدود في الغرب والشمال.

ومحمد إسماعيل خان وزير سابق نجا من هجوم نفذته طالبان عام 2009 وهو عضو رئيسي في التحالف الشمالي الذي ساعد مقاتلوه القوات الأمريكية في الإطاحة بطالبان في 2001.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين في طالبان أو الحكومة الأفغانية للحصول على تفاصيل عن الاشتباكات العنيفة في هرات، وأكد أعضاء سياسيون بحركة طالبان لمسؤولين روس خلال زيارة لموسكو التزامهم بالسماح للسفارات الأجنبية ووكالات الإغاثة بالعمل في أفغانستان حتى بعد خروج آخر قوات أجنبية.

وكتب سهيل شاهين المتحدث باسم طالبان في تغريدة على تويتر “كل الحدود الواقعة تحت سيطرة إمارة أفغانستان الإسلامية ستبقى مفتوحة وعاملة. نؤكد للجميع أننا لن نستهدف دبلوماسيين ولا سفارات وقنصليات ولا منظمات أهلية ولا العاملين بها”.

من جانبها، قالت روسيا الجمعة إن حركة طالبان تسيطر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسكرين في أفغانستان. 

ولطمأنة روسيا، أكدت حركة طالبان لروسيا أنها لن تسمح باستخدام البلاد قاعدة لشن هجمات على بلدان أخرى.

وفي مؤتمر صحفي قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا “نشهد تصاعدا حادا في التوتر عند الحدود الطاجيكية والأفغانية”، مشيرة إلى أن “طالبان احتلت في وقت قصير جزءا كبيرا من الأراضي الحدودية وتسيطر حاليا على حوالي ثلثي الحدود مع طاجيكستان”. وتابعت أن موسكو تحض جميع الأطراف على “ضبط النفس”.

   وأوضحت أن موسكو على استعداد لاتخاذ “تدابير إضافية” من أجل “منع الاعتداء” على حليفتها طاجيكستان ودعت كافة الأطراف إلى “تجنب نقل التوتر خارج البلاد”.

 ويتواجد وفد من طالبان في موسكو الجمعة حيث يعقد مؤتمرا صحفيا حيث سعى ثلاثة مسؤولين من طالبان لتوضيح أن الحركة لا تشكل تهديدا للمنطقة. وقالوا إن طالبان ستبذل كل ما في وسعها لمنع تنظيم “الدولة الإسلامية” من العمل على أراضي أفغانستان، وأضافوا أنهم سيسعون للقضاء على إنتاج المخدرات.

وقال شهاب الدين ديلاوار المسؤول في الحركة مستعينا بمترجم “سنتخذ كافة الإجراءات لمنع الدولة الإسلامية من العمل على أراض أفغانية… لن تُستخدم أراضينا أبدا ضد جيراننا”.

وذكر الوفد نفسه أن الحركة لن تهاجم الحدود الطاجيكية الأفغانية وهو الأمر الذي تركز عليه روسيا وآسيا الوسطى.

وقال وفد طالبان في نفس المؤتمر الصحفي إن الحركة ستحترم حقوق الأقليات العرقية، وأشار إلى أن جميع المواطنين الأفغان سيكون لهم الحق في الحصول على تعليم لائق في إطار الشريعة الإسلامية والتقاليد الأفغانية. وقال ديلاوار “نريد من جميع ممثلي المجتمع الأفغاني…المشاركة في تأسيس دولة أفغانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *