ضياء رشوان : أخبار سارة بشأن عدد من الصحفيين المحبوسين احتياطيا خلال ساعات

كتب- محمود هاشم:

قال نقيب الصحفيين ضياء رشوان، إنه من المقرر ورود أخبار سارة بشأن عدد من الصحفيين المحبوسين احتياطيا خلال ساعات.

وقال رشوان، عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”، اليوم الأحد: “أخبار سارة خلال ساعات تخص بعض زملائنا المحبوسين احتياطيا”.

وأضاف نقيب الصحفيين، في منشور آخر بعد ما أثاره البعض من أن الافراج يأتي بمناسبة الانتخابات وباعتباره أحد المرشحين على منصب النقيب: “السعي للإفراج عن الزملاء المحبوسين احتياطيا، ليس مناسبة انتخابية ولا هو جهد عارض، بل هو واجب دائم أقوم به في كل الأوقات وفي أي موقع كنت”.

وتابع: ” هذه أسماء بعض الزملاء الذين خرجوا في العامين السابقين، سؤالهم واجب لمعرفة الحقيقة وشهادتهم هي الحكم عوني نافع،  سامح حنين، حسام السويفي، أحمد عبدالعزيز،  ناصر عبدالحفيظ،  إبراهيم الدراوي”.

وفي أخر تقاريرها حول أوضاع الصحفيين حول العالم، قالت منظمة مراسلون بلا حدود، إن 32 صحفيا مصريا يقبعون في السجون في الفترة الحالية.

وبحسب مراسلون، أصبحت مصر “أحد أكبر سجون العالم بالنسبة للصحفيين، بعد الصين والمملكة العربية السعودية”، حيث يحرمون من العلاج والرعاية الطبية رغم تدهور صحتهم بشكل مقلق، مثل رئيس تحرير صحيفة الشعب عامر عبد المنعم، الذي يعاني من مرض السكري.

وأضافت مراسلون، أنها وتيرة القمع تفاقمت منذ 2017، حيث تم اعتماد قانون جديد لمكافحة الإرهاب فيما استُحدثت هيئة رقابية جديدة باسم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. ومنذ ذلك الحين، أصبح الصحفيون الناقدون مستهدفين بشكل منهجي، إذ غالباً ما يُتابَعون بتهمة “الانتماء إلى جماعة إرهابية” و”نشر أخبار كاذبة”.

يذكر أن مصر تقبع في المرتبة 166 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في 2020.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *