ضمن حملة الـ16 يوم.. «القاهرة للتنمية» تختتم حملة «حياة آمنة» وتطالب بآليات وتدابير لمجابهة العنف المبني على النوع الاجتماعي

اختتمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، السبت، حملة “حياة آمنة”، والتى تم إطلاقها فى إطار الـ16 يوم من النضال لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعى، والتي تبدأ في الـ25 من نوفمبر من كل عام وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وتنتهي في 10 ديسمبر في نفس العام وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت مؤسسة القاهرة في بيان لها، إن حملة “حياة آمنة ” هذا العام سلطت الضوء على العنف المبني على النوع الذي تتعرض له النساء فى الفضاء العام و الخاص، حيث تتعرض النساء والفتيات باستمرار إلى أشكال مختلفة من العنف المبنى على النوع الاجتماعي بما في ذلك، العنف الجسدي والنفسي والمجتمعي والقانوني والجنسي “التحرش الجنسي والاغتصاب ” وفي الكثير من الأحيان يصل العنف الى القتل، وإلى العديد من الممارسات الضارة بما فيها الزواج المبكر ، تشويه الأعضاء التناسلية “ختان الإناث”.

وأشارت إلى أن العنف يمارس بجميع أشكاله في الفضاء العام “الشارع وأماكن العمل…الخ”، وفي الفضاء الخاص على مستوى الأسرة، علما بأن ممارسة العنف ضد النساء بأشكاله المختلفة لا تقتصر على طبقة اجتماعية أو اقتصادية أو دينية أو ثقافية معينة، بل يمارس عليهن العنف بغض النظر عن الطبقات، الأعراق، والأديان التي تنتمي إليها النساء والفتيات.

وقالت إن جميع الأدلة تشير الى تفشي هذه الظاهرة لا سيما في ظل وجود العديد من العوامل المؤيدة والداعمة لوجود هذا العنف ضدهن، بداية من الموروثات الثقافية، والاجتماعية السائدة من عادات وتقاليد، والثقافة المجتمعية التي بدورها تعزز الى حد ما تعنيف النساء والفتيات، وانتهاء بعدم وجود أو ضعف تطبيق قوانين خاصة بحماية النساء من العنف المبنى على النوع الاجتماعي.

وشدد البيان على أنه في ظل الحاجة إلى آليات وتدابير واضحة للحماية ، الوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعى قبل حدوثه ، ترى “مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون” أهمية تسليط الضوء على هذا النوع من العنف في إطار الاهتمام بقضية العنف ضد النساء بهدف صدور قانون موحد لتجريم العنف ضد النساء.

يذكر أن حملة “حياة آمنة” هذا العام تناولت عدة محاور من بينها تعريف أشكال العنف التي تتعرض لها النساء فى الفضاء العام والخاص واقتراح تدابير للحماية سواء عن طريق تبني السياسات أو تعديل التشريعات وذلك عن طريق نشر مقالات، وفيديوهات قصيرة، عدة ندوات عن القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء، قانون الأحوال الشخصية، دور الإعلام في مناهضة العنف ضد النساء، إطلاق العدد الأول من مجلة ناجية، هي مجلة شهرية إلكترونية بهدف دعم الناجيات في مواجهة العنف السائد تجاههن في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *