صحيفة بريطانية تنشر وثائق تربط بين إدارة نيوكاسل السعودية وحملة اعتقالات الريتز

أعادت صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الأضواء على نشاطات الصندوق القوي ومن يديره، ياسر الرميان، حيث قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إنه شارك في حملة “لمكافحة الفساد” في المملكة أثارت جدلا.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الرميان، نقل نيابة عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، شركة استئجار طائرات إلى صندوق الاستثمارات العامة، بحسب ما نقل موقع قناة “الحرة”.

وكان الدوري الإنجليزي وافق على الصفقة هذا الشهر، وقال إنه حصل على تأكيدات أن الرياض لن تسيطر على النادي بشكل كامل، دون أن يكشف عن تفاصيل هذه التأكيدات.

وقالت الصحيفة إن وثائق قدمت لمحكمة كندية في 2017 تشير إلى أن أحد المساعدين لولي العهد السعودي أمر بتحويل ملكية 20 شركة إلى صندوق الثروة السيادية كجزء من حملة مكافحة الفساد.

وتظهر الوثائق أن إحدى الشركات العشرين التي تم ضبطها كانت شركة استئجار طائرات زعم فيما بعد أنها استخدمت في المخطط السعودي لقتل الصحفي جمال خاشقجي.

والرميان هو مصرفي سابق يشغل منصب محافظ صندوق الاستثمار المركزي ورئيس شركة النفط أرامكو السعودية. وقد أشرف على مليارات الدولارات من الاستثمارات من قبل صندوق الاستثمارات الخاصة، بما في ذلك في أوبر وفيسبوك وديزني وسيتي بنك.

ومن المنتظر أن يحضر الرميان، بصفته مديرا تنفيذيا، أول مباراة لنيوكاسل، الأحد.

وقد قدمت الوثائق السعودية الداخلية إلى محكمة كندية في إطار دعوى مدنية رفعتها كيانات سعودية ضد مسؤول كبير سابق في الاستخبارات السعودية هو سعد الجابري، والذي اتهم بدوره الحكومة السعودية بمحاولة اغتياله في كندا. ونفت الحكومة السعودية هذه المزاعم.

وتتضمن سجلات المحكمة نسخا من المذكرات التي أرسلها محمد الشيخ، أحد كبار مستشاري الأمير محمد بن سلمان، إلى “سعادة المشرف على صندوق الاستثمارات العامة”، في إشارة إلى الرميان.

وتقول “الجارديان” إن الوثائق تتعلق بحملة مكافحة الفساد التي قادها ولي العهد منذ نوفمبر 2017، عندما تم اعتقال 400 من أغنى الشخصيات السعودية، بمن فيهم الأمراء والوزراء، واحتجزوا في فندق ريتز كارلتون في الرياض،  فيما اعتبر تطهيرا يشمل التعذيب والإكراه ومصادرة المليارات من الأصول.

ووصفت الوثائق بأنها “سرية للغاية”، وليست للتداول و”عاجلة للغاية”. وتدعو المذكرة الأولى، التي أرسلت في 22 ديسمبر 2017، الرميان إلى “نقل” عدد من الشركات، التي تم الاستيلاء عليها كجزء من حملة تطهير مكافحة الفساد، إلى ملكية صندوق الاستثمار.

أما المذكرة الثانية، المؤرخة بعد يومين، فتكرر الأمر بإلحاح أكبر وتطلب من الرميان “الموافقة فورا على استكمال الإجراءات اللازمة”، وفق الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن من بين الشركات المعنية شركة سكاي برايم لخدمات الطيران، وهي شركة استئجار طائرات مقرها الرياض.

وظهر اسم شركة الطائرات المستأجرة في عام 2019 في تقرير، أنييس كالامارد، المقررة الخاصة السابقة للأمم المتحدة التي حققت في مقتل خاشقجي. وخلصت إلى أن فريق العملاء السعوديين الذين قتلوا خاشقجي استخدم طائرتين نفاثتين تشغلهما سكاي برايم للطيران.

وبات نيوكاسل الذي يصارع للبقاء في الدوري الممتاز، حديث وسائل الإعلام المحلية والعالمية بعدما أصبح ملكاً للسعوديين مقابل 419 مليون دولار، مع بداية حقبة جديدة للنادي يستهلها باستضافته توتنهام الأحد ضمن منافسات المرحلة الثامنة للدوري.

وانتقدت منظمة العفو الدولية عملية الاستحواذ، متهمة السعودية بتلميع سمعتها الملوثة في سجلات حقوق الانسان عبر الرياضة، ووصفتها بأنها “ضربة مريرة للمدافعين عن حقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *