صحفيون ومحامون وعمال.. نيابة أمن الدولة ومحكمة الجنايات تنظر أوامر تجديد حبس معتقلين في قضايا سياسية

نظر تجديد حبس عمرو إمام وخليل رزق خليل أمام “أمن الدولة”.. والجنايات تنظر هشام فؤاد في “تحالف الأمل”

كتب- حسين حسنين

تنظر محاكم الجنايات ونيابة أمن الدولة العليا، اليوم الثلاثاء، عدد من جلسات تجديد حبس معتقلين في قضايا سياسية مختلفة، بين سياسيين وصحفيين وحقوقيين وعمال.

وتنظر نيابة أمن الدولة، أمر تجديد حبس العامل النقابي خليل رزق خليل، على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه خليل في القضية، اتهامات بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها. جاء ذلك بعد القبض عليه بالقرب من منزله وتعرضه للاختفاء 3 أيام.

فيما نقل محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، والذي كان حاضرا في جلسة التحقيق الأولى مع خليل، أقواله واتهامه لرئيس اتحاد عمال مصر بتلفيق القضية والاتهامات له والتحريض على اعتقاله بسبب خلاف نشب بينهما.

وأمام نيابة أمن الدولة أيضا تنظر النيابة أمر تجديد المحامي الحقوقي عمرو إمام، محامي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمتهم على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019.

ويواجه إمام في القضية المعروفة إعلاميا باسم “فخ اصطياد المعارضين”، اتهامات مشابهة بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

وكانت قوات أمن ملثمة قد اقتحمت منزل المحامي عمرو إمام في أكتوبر الماضي في ساعة متأخرة من الليل، وألقت القبض عليه، وظهر في اليوم التالي في نيابة أمن الدولة متهما في القضية المشار إليها.

كما تنظر النيابة تجديد حبس المحامي محمد حلمي حمدون، على ذمة القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية وإساءة استخدام التواصل الاجتماعي.

فيما تنظر محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، أوامر تجديد حبس عدد من المتهمين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”.

ومن بين المتهمين الذين تنظر المحكمة أمر تجديدهم، الصحفي الاشتراكي هشام فؤاد، والمحاسب علاء عصام.

وتضم القضية تحالف الأمل، عدد من السياسيين والصحفيين والحقوقيين، بينهم الصحفي حسام مؤنس والمحامي زياد العليمي والنقابي العمالي حسن بربري والمحامي أحمد تمام.

وألقت قوات الأمن القبض على المعتقلين في القضية يوم 25 و26 يونيو 2019 من أماكن متفرقة، وتم حبسهم على ذمة القضية.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وطالبت أسرة الصحفي هشام فؤاد في أكثر من مناسبة بتحسين أوضاع وظروف حبسه، خاصة مع تدهور حالته الصحية وحاجته للعديد من الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *