“شيزوفرينيا – اناستازيا” حينما يكون الحاكم مُصابًا بانفصام الشخصية.. رواية جديدة للكاتب الجزائري حمزة لعرايجي

كتب – أحمد سلامة

صدرت حديثا رواية “شيزوفرينيا_اناستازيا”، للكاتب الجزائري حمزة لعرايجي والتي تدور أحداثها في بريطانيا خلال الفترة من 865 وحتى 899 م. 

وتعد الرواية من نوع الفانتازيا تاريخية وتتكون من فصلين وتقع في حوالي 100 صفحة، وتعالج الرواية موضوع انفصام الشخصية لدى الأميرة اناستازيا بطلة القصة، وهي شخصية خيالية لكن تَمَ الاستِعَانة بأحداث واقعية من أجل تحرير الرواية، انطلاقا من المصادر الأقرب إلى تلك الحقبة الزمنية و التي حددها المؤرخون من العام 865 ميلادي حتى العام 899 ميلادي تعتبر هذه الحقبة التي برز فيها نجم الملك الفريد العظيم، الشخصية الأساسية في هذه الرواية، كما أن معظم المعلومات المذكورة عنه حقيقية، هذه الشخصية اللغز هي لب موضوع الرواية.

وتقوم الرواية على أساس دراسة معمقة لمملكة ويسكس بالعصور الوسطى خلال 865م-899م أي أنها دراسة لمنطقة معينة مع إطار زمني محدد، هذا ما يشجع طلبة الأدب الانجليزي على اعتمادها كمحور أساسي خلال تحرير مذكرات تخرجهم كونها تحتوي على معلومات و حقائق تاريخية.

تناولت الرواية جزءا من التاريخ الإنجليزي الذي لم يلق رواجا بعد في العالم العربي نظرا لعدم توفر المصادر المترجمة الى اللغة السابق ذكرها مع توفر المادة فقط باللغة الإنجليزية هذا ما جعل الكاتب يستغل قدراته اللغوية ويكشف لنا عن تلك الأحداث التي سمعنا عنها النذر اليسير.

وتتطرق الرواية للحديث عن شعب الفايكنغ و غزواته إبان هذه للحقبة التي اشتعلت فيها المملكة البريطانية حروبا، والتي كانت إما حروبا أهلية او حروبا قومية وصراعات عقائدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *