شولتس يؤكد من الرياض سعي ألمانيا لتعميق الشراكة مع السعودية.. ويرد على سؤال حول خاشقجي: يمكنك افتراض أنه لم يُترك شيئا دون أن يقال

كتب – أحمد سلامة ووكالات


قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، السبت، إن الشراكة مع السعودية يجب أن تتجاوز حدود الوقود الأحفوري لتشمل الهيدروجين والطاقة المتجددة، مشددًا على رغبته في تعميق تلك الشراكة بين البلدين.

وأضاف، بعد اجتماع مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن ألمانيا، التي كانت تعتمد بشدة حتى وقت قريب على روسيا في تأمين احتياجاتها من الغاز، تسعى إلى تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.

وأضاف شولتس، الذي يقوم بزيارة للخليج تستغرق يومين حسب “رويترز”، أنه تناول أيضا قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والحقوق المدنية في محادثاته مع ولي العهد.

وقالت رويترز إنه ردا على سؤال عما إذا كان قد ناقش أيضا مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قال شولتس “يمكنك افتراض أنه لم يُترك شيء دون أن يقال”.

وأثار مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول قبل أربع سنوات احتجاجا عالميا، وألقى بضغوط على الحاكم الفعلي للسعودية.

وذكر تقرير للمخابرات الأمريكية صدر قبل عام أن الأمير وافق على عملية لقتل خاشقجي أو القبض عليه، لكن الحكومة السعودية نفت أي تورط لولي العهد ورفضت نتائج التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *