شعراوي: الدولة لا تملك رفاهية تلوث النيل والمجاري المائية.. لن نتهاون مع مخالفات العاملين بالمحليات

فسخ التعاقد مع سائق وحدة محلية بالجيزة والتحقيق مع رئيس الوحدة وإيقاف مشرف النظافة ٣ شهور بسبب إلقاء قمامة في النيل

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي أن الدولة لا تملك رفاهية عدم الحفاظ علي نهر النيل وحمايته من التلوث وعدم إلقاء أي مخلفات أو قمامة بمختلف أنواعها، مشيراً إلى أن الحكومة تنفذ خلال الفترة الحالية المشروع القوميلتأهيل وتبطين الترع والمصارف بمختلف محافظات الجمهورية والتخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبي الترع والمصارف.

وشدد شعراوي، بحسب بيان، اليوم الأحد، على أهمية منع إلقاء أي مخلفات أو قمامة على جانبي الترع والمصارف بالمحافظات، لافتا إلى وجود تعاون بين أجهزة المحليات ووزارتى الرى والزراعة فى هذا الشأن.

وأوضح أن الوزارات المعنية بالحكومة تنظم حملات لتوعية المواطنين بعدم إلقاء القمامة والمخلفات على جوانب الترع والمصارف أو نهر النيل، مع تحرير محاضر للمضبوطين بإلقاء مخلفات في الترع والمصارف، أو التعدي على منافع الري، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية التى ينص عليها قانون البيئة فى هذا الشأن، ومنها غرامة مالية على إلقاء القمامة بالمجاري المائية، والتي تصل إلى ١٠ آلاف جنيه والإحالة للنيابة العامة للتحقيق.

ووجه وزير التنمية المحلي المحافظين بضرورة التنبيه على جميع السائقين والعاملين بمنظومة النظافة بتغطية السيارات المحملة بالقمامة منعاً لوقوع المخلفات أثناء عمليات النقل إلى المحطات الوسيطة والمدافن الصحية الآمنة.

في سياق متصل، تلقت وزارة التنمية المحلية فيديو من أحد المواطنين بمنطقة منشأة القناطر التابعة لمحافظة الجيزة يفيد بقيام سائق سيارة تابعة للوحدة المحلية بإلقاء حمولة القمامة والمخلفات علي النيل بمنطقة وردان، ووجه شعراوي بالتواصل مع أحمد راشد محافظ الجيزة للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الأجهزة المعنية بالوزارة والمحافظة توجهت إلى موقع الشكوى على الطبيعة، وتبين أن السائق (م ف ع) من العاملين بالوحدة المحلية لقرية أبوغالب بمركز ومدينة منشأة القناطر، ألقى مخلفات ردم وقمامة في النيل بالقرب من معدية وردان بعد ظهر أمس.

وأوضح شعراوي أن محافظة الجيزة أشارت إلى أن السائق يعمل بالأجر اليومي في الوحدة المحلية لقرية أبو غالب، وأنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات تجاهه، حيث تم فسخ التعاقد معه لخروجه عن مقتضى الواجب الوظيفي وتحرير محضر بيئة وتحويله للنيابة للتحقيق ، كما تم إيقاف (أ أ م) مشرف النظافة بالوحدة المحلية عن العمل لمدة ٣ شهور وتحويله إلى النيابة الإدارية للتحقيق، وإحالة (ع أ ع) رئيس الوحدة المحلية للقرية إلى الشئون القانونية بالمحافظة للتحقيق معه.

وتابع: “الحكومة ووزاراتها المعنية تطالب المواطنين بالحفاظ على نهر النيل والمجاري المائية، وعدم إلقاء المخلفات والقمامة، وجميع العاملين بالمحليات يجب أن يكونوا المثل والقدوة أمام المواطنين لعدم ارتكاب أي مخالفات أو أخطاء، لذا لن نتهاون مع أي عامل بالإدارة المحلية بالمحافظات يلقي مخلفات أو قمامة في غير الأماكن المخصصة لذلك، سواء المحطات الوسيطة أو المقالب أو المدافن الصحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *