شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية: ملايين النساء يعشن صنوف القهر بسبب أنظمة الاضطهاد

كتب / باسل باشا

أصدرت شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية، اليوم الثلاثاء، بيانا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أكدت من خلاله أن ملايين النساء يعيشن بشكل يومي شتى صنوف القهر والعنف التي يولدها تضافر أنظمة الاضطهاد.
وذكر البيان أن النساء تتحملن أعباء الحياة وشقائها عقب استغلال النظام الرأسمالي لعملهن أينما وجدن، واستنزاف الموارد الطبيعة لشعوبهن، موجهًا التحية إلى كل النساء اللاتي يكافحن من أجل حياة أفضل على الكوكب، خالية من علاقات الهيمنة والسطو و النزاعات، وتقوم على المساواة والسلام والعيش المشترك وسيادة الشعوب على اراضيها وخيراتها، بالإضافة إلى مكافحة مخاطر العنف الذكوري من تحرش واعتداء.
وأشار البيان إلى أن القوانين والمعاهدات الدولية التي تنص على حقوق الانسان ومنها التي تجرم العنف وأشكال التمييز ضد المرأة تظل مجرد ملحقات، تصادق عليها أنظمة غير ديمقراطية لإخفاء الآثار المدمرة الناجمة عن إبرام اتفاقيات تجارية، تعيد استعمار شعوب منطقتنا وسلب خيراتها وتدمير البيئة والغذاء، وتحطم أسس عدالة اجتماعية اقتصادية وبيئية ومساواة فعلية.
وتابع البيان أن نساء القرى سواء كن مستهلكات أو منتجات للغذاء والنساء المستغلات في قطاع الزراعة التصديرية  يعانين على نحو متزايد من الفقر والبؤس بفعل الهجوم الواسع على خدمات الصحة والتعليم وتحرير أسعار مواد الاستهلاك الأساسية والخصخصة، مع ارتفاع احتمالية الموت الجماعي بسبب تكديسهن في وسائل نقل غير لائقة ومهينة لكرامتهن الإنسانية.
كما أعرب البيان عن تضامن الشبكة مع مقاومة السيدات في مصر والجزائر وتونس والمغرب وفلسطين والعراق والسودان ولبنان وباقي البلدان العربية، وترى فيها أمالا كبيرة لصد عنف السياسات النيوليبرالية التي تفتك بحقوق النساء الأساسية وتقوي اللامساوة تجاههن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *