سمير فرج: أنفاق غزة رعب حقيقي لإسرائيل.. ودوائر صنع القرار الأمريكي تواصلت مع مصر منذ بداية الأزمة  

كتبت: ليلى فريد  

قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن أصعب قتال يخوضه الجيش النظامي هو قتال المدن والشوارع، فالمدن هي مقبرة الجيوش، مثلا حاولت دولة الاحتلال اقتحام محافظة السويس في الرابع والعشرين من أكتوبر وهزمتها المقاومة.  

وأضاف فرج في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن الأنفاق في قطاع غزة تمثل رعبا حقيقيا لإسرائيل فهي تمتد لـ500 كم، وهي مدينة كاملة تحت الأرض، ولم تستطع اجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التعامل معها.  

وتابع: «هناك حياة كاملة في الأنفاق، مثل غرف عمليات وغرف مستشفيات وكل ذلك تحت الأرض، ولم يستطع الإسرائيليون أن يعلموا مكانها على وجه التحديد، ومن أسباب منع دخول الوقود قطاع غزة هو منع التهوية عن الأنفاق».  

وأكد أن الاحتلال استخدم القنابل الزلزالية لعمل موجات انفجارية في الأرض وقنابل اسفنجية، ولكن هذه الأنفاق بها الأسرى والرهائن، وهو ما مثّل مشكلة لإسرائيل. 

وقال إن الأجيال الجديدة مهتمة بالقضية الفلسطينية، مواصلا: “الجينات المصرية حلوة، ونحن شعب عظيم يعرف ويقدر قيمته، وعندما وجد هذ الموقف القوي من رئيسه زادت شعبيته”.  

وأضاف أنّ رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية زار مصر في بداية الأحداث عرض على مصر إدارة غزة فترة زمنية مؤقتة بعد القضاء على حماس، وهو ما رفضه الرئيس السيسي لأن هذا الأمر يورط مصر.  

وتابع المفكر الاستراتيجي، أنّ وزير الدفاع الامريكي تواصل مع وزير دفاع مصر الذي أكد على نفس المفاهيم التي أرساها الرئيس عبدالفتاح السيسي من حيث إصرار الدولة المصرية على حل الدولتين ورفض الترحيل القسري والإصرار على إدخال المساعدات.  

وواصل: «مصر مشاركة في إدارة القرار، وذلك فيما يتعلق بالاحداث في غزة، وجميع دوائر صنع القرار الامريكي تواصلت مع مصر منذ بداية الأزمة والموقف المصري كان ثابتا». 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *