سفير إثيوبيا بالقاهرة: الاتحاد الإفريقي سيدعو لجولة تفاوض جديدة بشأن سد النهضة خلال أسبوع.. ونراعي المخاوف المصرية والسودانية

كتب – أحمد سلامة ووكالات

قال السفير الإثيوبي لدى القاهرة، ماركوس تكلي، إن مفاوضات سد النهضة سوف تستأنف في الأسبوع الأول من شهر أبريل.

وأوضح السفير في حديثٍ لـ”بي بي سي” أن الكونغو الديموقراطية، التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، سوف تدعو إلى جولة جديدة من المفاوضات بين بلاده ومصر والسودان، مشيرًا إلى أنه تم التوافق على نحو 80 بالمائة من القضايا العالقة ويتوقع التوصل إلى اتفاق مرض في أقرب وقت ممكن.

وفيما يتعلق بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة بشأن عدم السماح بالمساس بحصة مصر من مياه النيل، قال السفير الإثيوبي إن أديس أبابا ما زالت ترى أن المفاوضات والمزيد من التعاون سوف يصلوا إلى نتائج مستدامة في هذا الشأن، مؤكدًا أن بلاده تراعي المخاوف المصرية والسودانية جراء السد وأنها لن تتسبب في أي ضرر بالغ لأي طرف.

كان السفير الإثيوبي، قد قال خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر السفارة، إنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان “قريبا”، مضيفًا أنه “لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسميا بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط”.

وأكد أن أديس أبابا دائما تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، وذلك ردا على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة.

وذكر السفير الإثيوبي، أن بلاده تقوم ببناء السد منذ عام 2011 وكانت شفافة لمصر، وأن بلاده منفتحة على الحوار وترغب في اتفاق مرض لجميع الأطراف، مؤكدة أن سد النهضة لن يسبب ضررا لدولتي المصب.

وأوضح أن من مصلحة إثيوبيا الوصول لاتفاق ومستعدون لذلك، مضيفا أن “هدفنا كان ملء السد خلال 3 سنوات، ولكن وافقنا على الملء من 5 لـ7 سنوات نزولا عند رغبة دول المصب”، مشددا على أن أديس أبابا ملتزمة بالمفاوضات والحلول السلمية، ونركز على المفاوضات في الوقت الراهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *