سامح شكري: تصريحات بايدن حول دخول المساعدات إلى قطاع غزة هي تطور إيجابي كنا نطالب به

كتب – أحمد سلامة

علّق وزير الخارجية، سامح شكري، على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول موافقة إسرائيل على دخول مساعدات إنسانية من مصر إلى غزة، قائلا إن “تصريح رئيس الولايات المتحدة هو تطور إيجابي كنا طالبنا به”.

وأوضح أن “مصر ستشرف مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري على دخول المساعدات”، مؤكدًا في مداخلة أجراها مع قناة “العربية” أنها “مصر تسعى للإسراع بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

وشدد على أن مصر ستعمل على تسهيل دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، قائلًا إن مزدوجي الجنسية والأجانب سيعبرون لو تم إصلاح معبر رفح من جهة غزة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إن “إسرائيل وافقت على السماح بنقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، على أساس أنه ستكون هناك عمليات تفتيش حتى تصل إلى المدنيين وليس حماس”.

وبحسب ما نشره موقع “سي إن إن عربية”، أضاف بايدن في تل أبيب: “وافقت إسرائيل على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، دعوني أكون واضحًا – إذا قامت حماس بتحويل المساعدات أو سرقتها، فإنها ستثبت مرة أخرى أنها لا تهتم برفاهية الشعب الفلسطيني، وسوف ينتهي ذلك – من الناحية العملية، كان ذلك سيوقف المجتمع الدولي عن القدرة على تقديم هذه المساعدات”.

وأوضح أنه طلب من إسرائيل أن تطالب بالسماح للصليب الأحمر الدولي بزيارة الرهائن المحتجزين في غزة في هذا الوقت، مؤكدًا “اعتقاده بأن حريق مستشفى المعمداني، ناتج عن إطلاق صاروخ طائش من جماعة إرهابية في غزة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *