زيلينسكي: من المستحيل إخراج روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية وذلك يعني اندلاع “حرب عالمية ثالثة”

وكالات

اعترف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأنه سيكون من “المستحيل” إخراج روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية، وقال إن ذلك يعني اندلاع “حرب عالمية ثالثة”، مضيفا أن مفاوضيين من كييف يدرسون مطلبا روسيا بالحياد الأوكراني، وهي خطوة رفضتها كييف سابقا.

وقال زيلينسكي، في حديثه قبل محادثات للسلام بين أوكرانيا وروسيا في تركيا: “هذه النقطة من المفاوضات مفهومة بالنسبة لي وهي محل مناقشة ودراسة بعناية”.

ويأتي ذلك في وقت توقفت فيه عمليات إجلاء مدنيين من مناطق تتعرض للقصف الروسي في أوكرانيا، وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشتشوك، إن الممرات الإنسانية لن تُفتح اليوم.

وأضافت أن الخطوة جاءت بناء على تحذير من الاستخبارات الأوكرانية من أن القوات الروسية قد تقوم بما وصفته بـ “أعمال استفزازية” على الطرق المخطط لها.

وقال فاديم بويشينكو، عمدة مدينة ماريوبول، الواقعة جنوبي البلاد، إنه يجب إخلاء المدينة بالكامل بسبب الكارثة الإنسانية التي ألمت بها بسبب الحصار الروسي.

وقدّر بويشينكو أن نحو 160 ألف مدني ما زالوا محاصرين بدون كهرباء، وقال إن القوات الروسية لم تسمح لحافلات الإجلاء بدخول المدينة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أعلنت، في وقت سابق، أنها لا تزال عاجزة عن توصيل أي مساعدات إلى ماريوبول المحاصرة، وقالت إن ذلك يتطلب من روسيا وأوكرانيا ضمان المرور الآمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *