زيلينسكي: تعليق روسيا اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود يتطلب ردًا دوليًا قويًا

وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن تعليق روسيا اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود يتطلب ردا دوليا قويا من الأمم المتحدة ودول مجموعة العشرين.
وفي كلمة مصورة اتهم زيلينسكي روسيا بمحاولة إحداث مجاعة مصطنعة في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.
ولوحت روسيا بإلغاء اتفاق صادرات الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود بسبب العقوبات الغربية أحادية الجانب، التي فرضت عقب اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس، جميع الأطراف إلى بذل كل جهد ممكن لتمديد الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية.
وأعادت روسيا التأكيد بأن 3 % فقط من صادرات اتفاق الحبوب الأوكرانية، تُمنح للدول الأشد فقرا، وذكرت الخارجية الروسية أن مجموعة كبيرة من السفن يتم تجميعها بشكل مصطنع في إسطنبول للضغط على الخبراء الروس العاملين في مركز الرقابة على شحن الحبوب من أوكرانيا بهدف إضعاف الرقابة، وتسريع إجراءات فحص البضائع.
وأشارت الخارجية الروسية في بيان أول من أمس إلى أنه لا يمكن تجاهل الانتهاكات للممر البحري، لا سيما في ظل التحقيق المتواصل في طرق نقل المتفجرات التي استهدفت جسر القرم في الثامن من الشهر الجاري.
وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا يوم 22 تموز (يوليو) الماضي في مدينة إسطنبول على مبادرة دعمتها الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ جراء الحرب المستمرة منذ 24 شباط (فبراير) الماضي. ونتيجة لهذا الاتفاق جرى تصدير ملايين الأطنان من الذرة والقمح ومنتجات دوار الشمس والشعير وبذور اللفت وفول الصويا من أوكرانيا إلى مختلف الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *