زعيم المعارضة العمالية يدعو إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني بعد حضور حفل أثناء إغلاق كورونا في مايو 2020

وكالات

دعا زعيم المعارضة العمالية إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي اعترف بحضور حفل في داونينج ستريت أثناء الإغلاق في ظل موجة كورونا الأولى عام 2020، وقدم بسببها جونسون اعتذاراً للنواب.

واعتذر رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون عن حضور ما وصفه بأنه حفل “عمل” أقيم في حديقة مقر رئاسة الوزراء (10 داونينج ستريت) أثناء الإغلاق المفروض لمكافحة فيروس كورونا.

وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء أن جونسون قال أمام مجلس العموم اليوم الأربعاء (12 يناير 2022): “أريد أن اعتذر.. هناك أشياء قمنا بها ببساطة لم تكن صحيحة. ويجب أن أتحمل المسؤولية”.

وقال جونسون أيضاً إنه كان يعتقد أن الحفل الذي أقيم يوم 20 أيار 2020 كان مرتبطاً بالعمل، وقد ذهب إلى حديقة داونينج ستريت لتوجيه الشكر لمجموعة من الموظفين. وقال رئيس الوزراء البريطاني: “بعد فوات الأوان، كان يجب أن أعيد الجميع إلى الداخل. أشعر بالأسف الشديد لأننا لم نتصرف بشكل مختلف في ذلك المساء”.

من جانبه، دعا زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر الأربعاء إلى استقالة جونسون. وقال ستارمر في جلسة مساءلة الحكومة الأسبوعية “دفاعه عن نفسه بالقول إنه لم يكن يعلم أنه كان في حفلة سخيف لدرجة أنه في الواقع استخفاف بعقول الشعب البريطاني”.. مضيفا “هل سيكون لديه الآن الجرأة للاستقالة؟” متهماً الزعيم المحافظ بـ “الكذب بوقاحة”.

وقضى جونسون ومسؤولو الحكومة أياماً من المماطلة بعد أن ذكرت قناة “أي.تي.في” أن كبير مستشاري رئيس الوزراء كان دعا نحو 100 شخص إلى حفل لتناول المشروبات الكحولية في حديقة 10 داونينج ستريت في مايو 2020. وكانت مثل هذه التجمعات محظورة في ذلك الوقت، وسط مواجهة المملكة المتحدة للموجة الأولى من وباء كورونا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد دافع عن الصورة التي انتشرت له وأكثر من 12 من ضيوفه يحتسون الخمر في حديقة منزله في داونينج ستريت، خلال الإغلاق العام لمكافحة كورونا.

وقال جونسون خلال مقابلة إن الصورة التي نشرتها صحيفة “الغارديان” كانت “اجتماعا لأشخاص في العمل يتحدثون عن العمل”.. وعندما سألته المذيعة: “هل تتناول عادة النبيذ والجبن في اجتماع العمل؟”، أعاد جونسون جوابه وقال: “هذا مكان سكني ومكان عملي.. كان اجتماع عمل لأشخاص في العمل، يتحدثون عن العمل”.

وأضاف: “أظن أنه الحيوي أن نركز على الرسالة التي نحاول إيصالها، وهي أننا نواجه ارتفاعا في حالات الإصابة بمتحور أوميكرون خصوصا في حالات الاستشفاء لندن.. الجواب هو أن نكون حذرين وأن نأخذ اللقاح”.

وكانت “الجارديان” نشرت يوم أمس الأحد، صورة لجونسون ومعه حوالي 12 شخصا وهم يحتسون الكحول، مبينة أن الصورة التقطت في مايو 2020 أثناء إغلاق كوفيد-19 بعد وقت قصير من خروج جونسون من المستشفى، حيث أمضى عدة ليال في وحدة الرعاية المركزة إثر إصابته بكوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *