رويترز: حركة “طالبان” تستولي على مدينة “مزار شريف” والقوات الحكومية فرت باتجاه حدود أوزبكستان

كتب – أحمد سلامة

أفادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول أفغاني محلي، مساء يوم السبت، بأن عناصر حركة “طالبان” استولوا على مدينة مزار الشريف الشمالية، مشيرةً إلى أن القوات الحكومية فرت باتجاه حدود أوزبكستان.

وأعلنت حركة “طالبان” سيطرتها على فيلق “209 شاهين” الواقعة في ولاية بلخ، لافتة إلى أن عناصرها على مشارف السيطرة على مدينة مزار شريف.

وأضافت أنها شنت هجمات من 4 محاور على مدينة مهترلام عاصمة ولاية لغمان، وكسرت الحزام الأمني والدفاعي للمدينة، محرزة تقدما باتجاه مقر الولاية، مؤكدة أيضا أنها اقتحمت سجن ولاية لغمان المركزي شرقي أفغانستان، وأطلقت سراح جميع أسراها.

وتواصل حركة “طالبان” بوتائر متصاعدة زحفها العسكري الرامي إلى إحكام قبضتها على عموم أراضي أفغانستان.

وأعلن المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد يوم السبت على حسابه في “تويتر” عن سيطرة الحركة على مدينة شرنة، مركز ولاية بكتيكا شرق البلاد، وكافة المرافق الحكومية فيها.

في غضون ذلك، أكدت هدى أحمدي، المشرعة من ولاية لوكر الواقعة وسط البلاد جنوب شرقي العاصمة كابل، صحة الأنباء عن استيلاء “طالبان” على مركز الولاية مدينة بل علم واحتجازها جميع المسؤولين المحليين.

وأوضحت المشرعة أن قوات “طالبان” تسيطر حاليا على عموم الولاية ووصلت إلى منطقة جهار آسياب الواقعة على بعد 11 كلم فقط عن كابل.

وفي لوكر أيضا، أعلنت “طالبان” عن سيطرتها على قاعدة خضر العسكرية في مديرية بركي برك استسلام 500 جندي إليها.. وحسب آخر المعطيات، تسيطر “طالبان” حاليا مراكز 21 على الأقل من أصل الولايات الأفغانية الـ34.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *