روسيا: سنركز على تحرير شرق أوكرانيا

كتب: صحف 

قالت روسيا إنها ستركز على تحرير شرق أوكرانيا، في إشارة إلى تحول محتمل في استراتيجيتها. وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن الأهداف الأولية للحرب اكتملت، وإن روسيا أضعفت القدرة القتالية لأوكرانيا. 

ولم تحدد روسيا هدفها الأساسي من الحرب، ولكن عندما أرسل قوات عبر الحدود، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين طموحه في “نزع السلاح والتخلص من النازية” في أوكرانيا، واصفا زعماء الحكومة بأنهم “طغمة نازية جديدة قتلت الملايين من الناطقين بالروسية في إبادة جماعية”. 

وجاء هذا الإعلان من الجنرال في الجيش الروسي سيرجي رودسكوي. وقال رودسكوي، رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة “تم تنفيذ المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية”. 

وأضاف أن “القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية انخفضت بشكل كبير، مما يسمح لنا بتركيز جهودنا على تحقيق الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، في إشارة إلى منطقة في شرق أوكرانيا تقع إلى حد كبير في أيدي الإنفصاليين المدعومين من روسيا. 

وحاولت القوات الروسية أولا تطويق العاصمة كييف. لكن بعد قصف عدة بلدات في الشمال الغربي ثم السيطرة عليها، تمكن الجيش الأوكراني، الذي يحاول الآن محاصرة آلاف الجنود الروس، من إجبارهم على التراجع. 

في المقابل حقق الجيش الروسي نجاحا أكبر على الساحل الجنوبي، حيث سيطر على البلدات والمدن مثل خيرسون، وحقق بعض المكاسب في الشرق. 

وتقول موسكو الآن إن 93٪ من المنطقة الشرقية من لوهانسك تخضع لسيطرة الانفصاليين المدعومين من قبلها، وأن 54٪ من المنطقة الشرقية الأخرى من دونيتسك في أيديهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *