رغم مسؤوليتها عن 80% من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم.. مجموعة العشرين تحجم عن الدعوة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري

وكالات

أعلن قادة مجموعة العشرين المجتمعين في نيودلهي، السبت، أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول العام 2030، متعهّدين تسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وجاء في البيان الختامي أن المجموعة “ستتابع وتشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات”. وأضاف “نحن نلتزم تسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ”.

وخلا البيان الختامي من أي دعوة للتخلي تدريجيا عن مصادر الطاقة الأحفورية مع أن التقييم الأول لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ اعتبره هدفا “حيويا”.

لكن قادة دول مجموعة العشرين المسؤولة عن 80 % من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، أقروا وفقا لتوصيات خبراء المناخ في الأمم المتحدة، أن هدف حصر الاحترار المناخي بحدود 1.5درجة مئوية “يتطلب خفضا سريعا وكبيرا ومستداما للانبعاثات بنسبة 43 % بحلول 2030 مقارنة بمستواها في 2019”.

وحذرت المجموعة من أن “الأزمات المتتالية” تهدد النمو العالمي على المدى الطويل متوقعة مزيدا من المصاعب في المستقبل.

وجاء في البيان الختامي: “طرحت الأزمات المتتالية تحديات  للنمو على المدى الطويل” وأشار خصوصا إلى “التشديد الملحوظ لشروط الحصول على تمويل على المستوى العالمي ما قد يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف على صعيد الدين والتضخم المتواصل والتوتر الجيو-اقتصادي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *