رغم الأزمة.. نتنياهو يعلن تدشين بناء 1000 وحدة استيطانية بشمال الضفة الغربية

وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، بناء 1000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “عيلي” شمال الضفة الغربية، التي شهدت أمس مقتل 4 إسرائيليين في عملية إطلاق نار.

وأعلن نتنياهو عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، تدشين 1000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “عيلي” ردا على حادث أمس، مع إرفاقه صورة للقتلى الإسرائيليين الأربعة.

وكانت “نجمة داود الحمراء” الإسرائيلية، أكدت مقتل 4 أشخاص من أصل 8 أصيبوا في حادث إطلاق نار قرب محطة وقود عند مستوطنة “عيلي”. وذكرت أنه تم نقل 4 جرحى آخرين إصابتهم خطيرة إلى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن 3 فلسطينيين قاموا بعملية إطلاق النار وكانوا مسلحين ببنادق “إم 16″، واستشهد منفذ العملية الرئيسي فور إطلاق النار وآخر اغتالته قوات الشاباك والجيش الإسرائيليين في مدينة طوباس بالضفة الغربية.

وأجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أمس، تقييما للوضع الأمني في بلاده على خلفية الحادث، وأمس الأول، دعا وزير المال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى شن عملية عسكرية واسعة، شمالي الضفة الغربية، بعد إصابة جنود إسرائيليين إثر تفجير عبوة ناسفة في عربتهم العسكرية، في مخيم جنين.

ووصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ذلك، بأنه رد على مقتل أربعة مستوطنين في هجوم نفذه مقاومان فلسطينيان جرى الإعلان لاحقا عن استشهادهما، وهي العملية التي تبنتها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، كرد على مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين.

وكانت الرئاسة الفلسطينية، قد حذرت في وقت سابق، من مخاطر قرار توسيع الاستيطان، مؤكدة أنها ستدرس خياراتها لتحديد العلاقة مع إسرائيل ومحاسبتها وملاحقتها قانونيًا في المحاكم الدولية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في مقابلة مع إذاعة «صوت فلسطين» الرسمية، إن البناء الاستيطاني وعدم تلبية حقوق الشعب الفلسطيني لن يجلب الأمن والسلام والاستقرار للمنطقة، مشددا على أن الاستيطان غير شرعي، ومخالف للقانون الدولي.

وحذر أبو ردينة من أن هذه القرارات الاستيطانية الجديدة هي بمثابة لعب بالنار وتزيد من التوتر وتصعيد الأوضاع على الأرض، مشيرا إلى أن هذا الأمر لم يعد مقبولًا تحت أي ظرف من الظروف.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية، كانت قد أعلنت يوم الأحد الماضي، منح صلاحيات المصادقة على المشروعات والمخططات الاستيطانية لوزير المال المتطرف، بتسليئيل سموتريتش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *