رغم اعتراض إسرائيل..”الجنائية الدولية” تقرر أن بإمكانها التحقيق في جرائم الحرب بـ فلسطين.. والسلطة الفلسطينية: انتصار للعدالة

السلطة الفلسطينية ترحب.. وبن سودة: التحقيق قد يطال الحوادث خلال حرب غزة  وعمليات قتل أكثر من 200 فلسطيني في المظاهرات

نتنياهو يهاجم القرار.. ومتابعون: القرار يفتح الباب لمحاكمة مسؤولين وعسكريين إسرائيليين وقد يطال حماس

كتبت – نور علي :

أعلنت محكمة الجنايات الدولية أن لها اختصاصًا قضائيًا في فلسطين، مما يسمح للمدعي العام بالتحقيق في الفظائع التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي، يأتي ذلك رغم الاعتراضات الإسرائيلية الشديدة.

وأدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحكم، وقال إن الدولة “ستحمي مواطنينا وجنودنا بكل الطرق من الاضطهاد القانوني”.

وأعلنت فاتو بنسودة ، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في وقت سابق أنها تعتزم فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب المزعومة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وقطاع غزة.

ومع ذلك، ونظرًا لوضع فلسطين كأرض محتلة، فقد انتظرت بنسودة أن “يؤكد” قضاة المحكمة، التي يقع مقرها الرئيسي في لاهاي ، ما إذا كانت تتمتع بهذه السلطة.

وقالت بنسودة إنها تعتزم التحقيق في الحوادث التي وقعت خلال حرب غزة 2014 بين إسرائيل وحماس. كما يمكن توسيع القضية لتشمل عمليات القتل المزعومة على أيدي الجنود الإسرائيليين لأكثر من 200 فلسطيني ، من بينهم أكثر من 40 طفلاً ، في المظاهرات على طول حدود غزة.

وبشكل منفصل ، قالت بنسودة إن هناك “أساسًا معقولًا” للاعتقاد بأن السلطات الإسرائيلية ارتكبت جرائم بنقل مدنيين إسرائيليين إلى الضفة الغربية للعيش في المستوطنات. بموجب اتفاقية جنيف الموقعة بعد الحرب العالمية الثانية ، يحظر نقل المدنيين إلى الأراضي المحتلة.

واستخدمت فلسطين وضع الدولة المراقبة في الأمم المتحدة، الذي حصلت عليه في عام 2012، للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، والدعوة إلى إجراء تحقيق في الأعمال الإسرائيلية.

وقالت بنسودة، المحامية الجامبية، إنها ستحقق مع كل من الجيش الإسرائيلي والجماعات الفلسطينية المسلحة، بما في ذلك حماس، والذي تم توجيه تهم لها بـ “تعمد توجيه هجمات ضد المدنيين”، بحسب مكتبها.

وقالت صحيفة الجارديان إن السلطة الفلسطينية، المعترف بها دوليًا للفلسطينيين، لازالت تريد متابعة القضية. سترى محاكمة المسؤولين الإسرائيليين أو الشخصيات العسكرية على أنها نصر دبلوماسي مهم.

من جانبها جادلت حكومة الاحتلال الإسرائيلية بأن فلسطين ليست دولة كاملة الأهلية ، فلا ينبغي السماح لها بتقديم التماس إلى المحكمة. ومع ذلك ، في بيان صدر يوم الجمعة ، أعلن قضاة المحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة في الواقع مختصة.

وبينما أوضح القضاة أن المحكمة لم تتخذ موقفا بشأن أي نزاعات حدودية، قال القضاة إن الولاية القضائية للمحكمة امتدت “إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وهي غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية”.

ورفضت المحكمة حجج إسرائيل، قائلة إن فلسطين لها “الحق في أن تُعامل مثل أي دولة أخرى” طرف في قانونها الأساسي.

وقال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية على تويتر إن الحكم “انتصار للحقوق والعدالة والحرية والقيم الأخلاقية في العالم”.

من جانبه هاجم نتنياهو القرار. وقال “اليوم أثبتت المحكمة الجنائية الدولية مرة أخرى أنها هيئة سياسية وليست مؤسسة قضائية”، مضيفا أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وبينما لم توقع إسرائيل على المعاهدة الدولية ، فإن تفويض المحكمة الجنائية الدولية هو محاكمة الأشخاص ، وليس الدول ، بما في ذلك من الدول غير الموقعة.

وكان نتنياهو قد دعا في السابق إلى فرض عقوبات على المحكمة والعاملين معها. واستخدمت إدارة دونالد ترامب تكتيكًا مشابهًا لعرقلة تحقيق منفصل تم التخلي عنه للمحكمة الجنائية الدولية في سلوك القوات الأمريكية في أفغانستان.

وبينما تقول إدارة جو بايدن إنها لا توافق على إجراء المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل ، فإنها تقول إنها تراجع تلك العقوبات ، وهي خطوة تقلق إسرائيل. لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال إن لدى واشنطن “مخاوف جدية” بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة.

ولم يتضح ما إذا كان نتنياهو يعتزم أيضا منع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية من دخول الأراضي الفلسطينية، مما قد يعيق عملها لأن إسرائيل تسيطر على الوصول إلى الضفة الغربية والقدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *