رسميا.. المغرب يستضيف كأس العالم للأندية.. ولائحة البطولة تقرب الأهلي من المشاركة ممثلا عن إفريقيا

فيلجول

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استضافة المغرب لبطولة كأس العالم للأندية نسخة عام 2022، التي تقام من 1 فبراير 2023 حتى 11 من الشهر ذاته.

وتشهد النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية مشاركة ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، وفلامنجو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، وسياتل ساوندرز بطل أمريكا الشمالية وأوكلاند سيتي المتأهل عن قارة أستراليا (أوقيانوسيا) والوداد بطل إفريقيا، فيما يعد الهلال السعودي الأقرب كممثل قارة آسيا.

لم يتحدد موقف الأهلي بشكل رسمي بعد لكن بحسب الفقرة الرابعة في اللائحة فلا يسمح لفريقين من نفس الدولة المشاركة في البطولة، حيث توج الوداد بطلا لدوري أبطال إفريقيا لموسم 2021/2022 بعد الفوز على الأهلي في النهائي بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت بملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

وسيشارك الوداد المغربي كمستضيف، بالتالي يحق للأهلي المشاركة كممثل عن القارة الإفريقية وفقًا للائحة البطولة، إذ حصد وصافة بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتنص الفقرة الرابعة من لائحة كأس العالم للأندية على ألا يسمح لفريقين من دولة واحدة المشاركة في البطولة وبحسب تلك الفقرة سيشارك الوداد ممثلا للمغرب على أن يشارك الأهلي كممثل لقارة إفريقيا.

وسبق وأن شارك وصيف البطولة القارية في بطولة كأس العالم في مرتين بسبب اللائحة التي تمنع مشاركة فريقين من دولة واحدة في المسابقة.

الواقعة الأولي في كأس العالم للأندية نسخة 2007 وكان نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني هو بطل دوري أبطال آسيا والمقرر مشاركته بالبطولة إلا أنه تم احتسابه كمستضيف وشارك نادي سباهان أصفهان الإيراني وهو وصيف بطولة دوري أبطال آسيا، وحقق ميلان الإيطالي اللقب في عام 2007 بعد الفوز علي بوكا جونيورز بنتيجة 4-2.

وتكررت نفس الواقعة عام 2008 باليابان أيضا حينها شارك نادي أديلايد يونايتد الأسترالي كوصيف دوري أبطال آسيا وتم احتساب نادي جامبا أوساكا الياباني كمستضيف وحينها كان بطل دوري أبطال آسيا، وتوج بكأس العالم 2008 مانشستر يونايتد بعد الفوز علي نادي ليجا دو كيتو الإكوادوري بنتيجة 1-0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *